سوني تعلن انسحابها من سوق الحواسب الشخصية ببيع وحدة VAIO

Advertisement

أعلنت “سوني” الانسحاب من المنافسة في سوق الحواسب الشخصية، وذلك في إطار إعادة الهيكلة التي ستتبعها الشركة في الفترة المقبلة للتخفيض من خسائرها.

وقالت “سوني” اليوم، الخميس، أنها تتوقع خسارة صافية قدرها 1.1 مليار دولار امريكي في السنة المالية التي تنتهي مارس المقبل، وذلك بسبب الأداء دون المتوقع لقطاع الهواتف المحمولة والترفيه المنزلي إضافة إلى قطاع الحواسب.

وكشفت الشركة أنها ستبيع وحدة صناعة الحواسب الشخصية خاصتها، “فايو” VAIO، إلى صندوق الاستثمار “جابان إندستريال بارتنرز” JIP، في صفقة ستتم بحلول نهاية شهر مارس المقبل.

وسوف يقوم صندق الاستثمار “جابان إندستريال بارتنرز” بإنشاء شركة مستقلة لصناعة الحواسب الشخصية تحت العلامة التجارية “فايو”، وهي الشركة التي ستبدأ أعمالها في السوق اليابانية مع خطة مستقبلية للتوسع الجغرافي.

وأوضحت “سوني” أن فور الانتهاء من الصفقة سوف تقوم بإيقاف عمليات تصميم وتطوير وتصنيع وبيع منتجات الحواسب الشخصية، بينما ستستمر فقط في خدمة العملاء أصحاب حواسب “فايو”.

وسوف يستمر تقديم “سوني” لخدمات ما بعد البيع لعملاء حواسب “فايو” لحين إطلاق الشركة الجديدة التي سينشئها صندوق الاستثمار JIP، وهي الشركة التي ستمتلك فيها “سوني” نسبة 5% من الأسهم.

هذا، وأعلنت “سوني” كذلك عن فصل وحدة إنتاج أجهزة التلفاز لتصبح شركة مستقلة، وهي العملية التي ستتم بحلول شهر يوليو القادم، كما قررت إلغاء خمسة آلاف وظيفة، وذلك من أجل توفير نحو 988 مليون دولار سنويا من التكاليف الثابتة.

يذكر أن خطوة إعادة الهيكلة تلك تأتي ضمن خطة “سوني” لتركيز جهودها في مجال تطوير وصناعة الأجهزة الإلكترونية الذكية، حيث تواجه الشركة منافسة قوية في هذا المجال مع شركات مثل “سامسونج” و”آبل”.


المصدر

 

التعليقات (0)
إضافة تعليق