شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

نظرة عن كثب: Qualcomm Ultrasonic Fingerprint

0 404

جنبًا إلى جنب مع معالج Snapdragon 820 الجديد، كشفت كوالكم عن حسّاس البصمة Snapdragon 3D Fingerprint , الذي يتوقع ان يكون الافضل مع الاطلاق . حسّاس البصمة الجديدة سيكون متوفّر في معالجات Snapdragon 810 و معالج Snapdragon 425 بداية، ويُتوقع ان يتوفر لبقية المعالجات مثل فئة Snapdragon 400 و فئة Snapdragon 600، وفئة Snapdragon 800.

fingerprint-qualcomm1

يستخدم الحساس الموجات فوق السمعية لخلق صورة مفصلة بدقة عالية جدا لبصمة الاصبع مما اعطاه العديد من الميزات منها :

دقة عالية :

استخدام الحساس للموجات فوق السمعية سيجعله الادق على الاطلاق اذ انه يختلف عن بقية الحساسات التي تعتمد على تيار كهربي في قراءة بصمة المستخدم بحيث يتيح خلق صورة سطحية فقط عن البصمة , اما الموجات فوق السمعية فإبمكانها ان تخترق الطبقة السطحية و تصل الى تشعبات الانسجة الداخلية للجلد حتى المسامات المفرزة للعرق ! , مما يؤدي الى جعل كل بصمة فريدة من نوعها بشكل لا يصدق .

تم تصميم الحساس لمسح من خلال الملوثات الشائعة مثل العرق و غيره . وهذا يعني مسح أكثر اتساقا ودقة.

توافق مع معظم الاجهزة :

 الحساس الجديد يمكنه قراءة البصمة عبر العديد من الاسطح المصنوعة من مختلف المواد مثل الالمونيوم , الياقوت , الكفر جلاس , الفولاذ المقاوم للصدأ و البلاستيك مما يتيح استخدام الحساس في جميع الاجهزة المصنوعة من هذه المواد.

كما تمكن هذه الخاصية من وضع الحساس في اي مكان في الجهاز و لا يشترط تخصيص مكان محدد للبصمة , فيعطي هذا مجال كبير لخلق تصاميم رائعة و انيقة دون اي هواجس من ان لا يعمل الحساس.

الاكثر اماناً :

يعتبر الكثيرين ان الامان هو الخاصية الاهم على الاطلاق , لكن استخدام الموجات فوق السمعية ادى الى استحداث الخاصيتين المذكورتين سابقاً , و هذا لا يعني ان الموجات فوق السمعية لما تأتي بجديدا في مجال الامن , فكما ذكرنا انفاً , اختراق الموجات فوق السمعية يتيح اختراق الطبقات السطحية للجلد و فيمكن من خلق خريطة معقدة جدا للبصمة يصعب محاكاتها لخداع الحساس عكس الحساسات التقليدية المستخدمة للتيارات الكهربية و التي تعكس السطح الخارجي فقط للبصمة .

اما بالنسبة للامان على الانترنت فبإمكان تأمين البيانات الشخصية الخاصة به من خلال تمكين مصادقة آمنة على الجهاز فقط، وليس حتى في الخدمات السحابية.

Prints over Passwords

ترى كوالكوم ان استخدام الحساسات سيؤدي الى الاستغناء عن كلمات المرور قريباً , فلماذا عليك ان تملأ استمارة بيانات او تقديم بطاقة صحية اذا كان بإمكانك تمرير اصبعك امام الماسح الضوئي للحساس و ملأ جميع البيانات بما فيها كلمات المرور ؟