شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

مراجعة الهاتف المحمول Oppo R1x

0 469

يبدو أن الشركة الصينية لا تتوقف عن إبهارنا بمنتجاتها الجديدة والمثيرة للإعجاب كلياً .. فبعد الكاميرا المزدوجة ذات إمكانية دوران 180 درجة مع الجهاز Oppo N3، ها هي اليوم تكشف النقاب عن الجهاز R1x النسخة العالمية من الجهاز R1C الذي يحمل مفهوم آخر لتصميم الأجهزة الذكية فإليكم مراجعتنا لهذا الجهاز.

Oppo-R1x

المواصفات :

الأبعاد

140.6 x 70.1 x 6.8 mm بسماكة 6.8 mm

الوزن

130 جرام

حجم الشاشة

5 بوصة

دقة الشاشة

720×1280 بكثافة بيكسلات 294

الشريحة

يحتوي على منفذين للشريحة

نظام التشغيل

أندرويد 4.4

المعالج

Qualcomm MSM8939 Snapdragon 615

معالج الرسوميات

Adreno 405

الذاكرة

ذاكرة داخلية 16GB  ويدعم الذاكرة الخارجية حتى 128GB

الذاكرة العشوائية

2GB

الكاميرا

كاميرا أماية بدقة 13 MP
كاميرا خلفية بدقة 5 MP

ميزات إضافية

Wi-Fi 802.11 b/g/n, Wi-Fi Direct, hotspot
البلوتوث: v4.0, A2DP, EDR

البطارية

2420mAh

التصميم :

Oppo-R1x-2

كما عودتنا الشركة الصينية في إظهار الكثير من الإبتكارات في المجال التقني، ها هي اليوم تعيد الإبتكار في المجال التصميمي، حيث يأتي الجهاز Oppo R1x أو يمكنك القول Oppo R1C بتصميم جميل جداً ومبتكر وهو تقنية النقش اللامع أو “UV embossing technique“ التي تعمل على خلق خلفية ذات درجة لمعان مختلفة التي تقدم تأثيرات بصرية مذهلة خاصة تحت أشعة الشمس.

يأتي الجهاز كما عودتنا Oppo في سلسلة R1 بالشكل المستطيل السلس ذو الحواف المنحية وبنحافة  6.8 ملم .. لم يدخل الجهاز إلى عالم الأجهزة الأقل نحافة في العالم ولكنه ما يزال يقدم لنا نحافة ممتازة للمستخدم، كما يأتي الإطار الخارجة بجوة تصنيع ممتازة من الألمونيوم و المغنزيوم التي تضمن لك قوة التحمل للجهاز خاصة عند الصدمات.

بالنسبة لمنفذ الشريحة يأتي الجهاز بنظام الشريحتين ولكن هذه المرة بنوعين مختلفين Micro-SIM/Nano-SIM.

الشاشة :

Oppo-R1x-3

إذا كنت من المستخدمين العاديين الذين يستخدمون الهاتف للحياة اليومية مثل المراسلات والتصفح وغيرها فإن الجهاز يأتي بشاشة دقة 720×1280 بكثافة بيكسلات 294 وهي مقبولة جداً في الفيديوهات ذات الجوة المنخفضة والمتوسطة .. أما عند الدقة العالية “QHD” فإن الشاشة تفقدك بعض البيكسلات مما يراه البعض مزعج جداً .. تأتي الشاشة بعرض 5 بوصة التي أثبتت أرحيتها في أيدي المستخدمين.

الكاميرا :

Oppo-R1x-4

يأتي الجهاز بكاميرا أمامية بدقة 13 بيكسل تتيح إمكانية التقاط صور بدقة 4128×3096 بيكسل كما تحمل الشاشة واحدة من التقنية الجديدة في مجال Auto Focus وهي تقنية “After Focus“ وهي تعمل على ضبط تركيز الكاميرا بعد التصوير وهي مفيدة جدا خاصة في حالة التصوير السريع حيث يمكنك التصوير ثم ضبط التركيز لاحقاً.

كذلك يأتي الجهاز مزود بتقنية مثيرة أخرى هي Double Exposure التي بفضلها يمكنك إلتقط صورتين مفصولتين لنفس المكان مع إختلاف في الأثاث أو الأشخاص يمكنك التلاعب في الصورة بتغير سطوع الصورة الأولى وتخفيضها وعمل تأثيرات عليها وكذلك بالنسبة للصورة الثانية .. كما حدثت Oppo هذه المرة حزمتها الخاصة بالكاميرا التي أطلقتها تحت إسم PI إختصار لـ (Pure Image) وهي حزمة بشكل مختصر تعمل على تحسين عملية التصوير بصورة كبيرة.

النظام :

Oppo-R1x-5

يأتي الجهاز بنظام تشغيل يعتبر قديما نوعا ما وهو 4.4 كت كات بعد ظهور نظام التشغيل 5 لولي بوب وحتى الجديد كليا Android M لكن الشكة قامت بتحسين كبير على مجال واجهة المستخدم الخاصة بها ColorOS 2.0.1 حيث يأتي القفل مع ثلاثة إختصارات للفتح والأسماء والرسائل وهي كذلك تتيح لك الكثير من الإشعارات مثل التطبيقات التي يجرى تحميلها و سرعة التحميل وغيرها .. كما تستطيع إضافة الكثير من المؤثرات الجميلة على شاشة القفل مثل العواصف الرعدية و الأجواء الضبابية .

المعالج والذاكرة :

يأتي الجهاز بمعالج Snapdragon 615 ثماني النواة 64-bit من الشركة العريق كوالكوم، والذي يعمل بسلاسلة مع كافة أنواع الألعاب وكذلك تصفح الإنترنت بشكل كثيف والحركة السريعة خلال التطبيقات المتعددة.

يتمتع الهاتف بـ 2GB من ذاكرة الوصول العشوائي والتي تزيد أيضاً من سلالة التنقل بين التطبيقات .. أما بالنسبة لسعة التخزين التخزين الداخلية والتي تبلغ 16GB فالمتاح للاستخدام منها هو 11.5GB فقط وهو أحد الأمور غير المحبذة ولكن يمكن الحد من تلك المشكلة بإستخدام سعات التخزين الخارجية التي تصل حتى 128GB.

الإتصال والبطارية :

أحد المواصفات المهمه جدا جدا عند إختيار الهاتف المحمول هي البطارية . فعمر البطارية يساعد المستخدم كثيرا . فالبطارية طويلة الأجل مريحة جدا عند المشاهدة أو إستخدام الإنترنت أو حتى ممارسة الألعاب.

يأتي الجهاز ببطارية سعة 2420mA التي حققت نجاحاً باهراً في إختبار الصمود متجاوزة كل من Galaxy S6 و HTC One M9 .. وعلى حسب المعلومات المتوفرة من الشركة المصنعة فإن الجهاز قادر على الصمود حتى 8 ساعات من الإتصال المتواصل و 10.4 يوم في وضعية stand-by ويتمتع الجهاز بخاصيتين لحفظ الطاقة في حالة كنت بعيداً عن مقبس الكهرباء .. كنا نتوقع أن يتوفر مع الجهاز شاحن سريع ولكن يأتي الجهاز بشاحن عادي يقوم بشحن البطارية بالكامل في ساعتين متواصلتين.

خاتمة :

الجهاز Oppo R1x يأتي بالكثير من المميزات الفريدة في نوعها من جهة التصميم الغير مسبوقة بإستخدام تقنية النقش التي نادرا ما نجدها في الأجهزة المحمولة ومن جهة أخرى يتمتع الجهاز بمميزات عديدة في مجال التصوير.

بالرغم من أن الجهاز لا يأتي بأقوى عتاد متوفر في السوق إلا أننا يمكننا القول أنه جهاز للطبقة الوسطى من الطراز الأول .. كما جاءت دقة الكاميرا و الشاشة أقل من المطلوب قليلاً ونظام التشغيل الذي نرجو من الشركة أن تقول بتحديثه في أقرب فرصة ممكنة كما كذلك سعة التخزين الداخلية التي يمكن حلها جزئياً بالسعة الخارجية .. وأخيراً مشكلة الشاحن السريع.

68
جيد

التقييم

  • التصميم 80
  • الشاشة 60
  • النظام 60
  • الأداء 75
  • البطارية 65

بالرغم من أن الجهاز لا يأتي بأقوى عتاد متوفر في السوق إلا أننا يمكننا القول أنه جهاز للطبقة الوسطى من الطراز الأول