شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

Galaxy Note 4 .. هل سيكون قنبلة الموسم؟

0 433

لا أحد ينكر النجاح الباهر الذي حققه هاتف النوت 3 عندما أعلنت عنه سامسونج العام الماضي، نجاح جالاكسي نوت 3 هذا ليس مستغرباً بالتأكيد، فالمواصفات الممتازة التي قدمتها سامسونج، ومع إضافة قلم S Pen الذي يمكن من القيام بالعديد من المهم المفيدة، أغرت الكثيرين لاقتناء هذا الجهاز.

ولا زال جالاكسي نوت 3 يواصل نجاحه حتى الآن، متفوقاً على الـ Galaxy S5، أبرز هواتف سلسة Galaxy S .. حيث حقق 9.6/10 نقطة، بينما حقق الـ S5 نقاطاً أقل 9.2/10 بناء على تقييم المستخدمين على موقع PhoneArena.

واليوم نحن على بعد أقل من شهر على حدث Unpacked 2014 الثاني، والذي تأكد فيه الكشف عن النوت 4 أحدث سلسلة هواتف Galaxy Note، حيث شهد الحدث الأول الكشف عن الـ S5، والذي جاء مخيباً للآمال التي علقت عليه، فيا ترى هل ستصحح سامسونج أخطائها السابقة؟ وهل سيواصل النوت 4 سلسلة النجاحات التي حققتها هواتف Galaxy Note؟

سأستعرض في هذا المقال أبرز المزايا والتوقعات المنتظرة من كثير من عشاق سلسلة هواتف النوت، والتي يرغبون بشدة في رؤيتها في القادم الجديد جالاكسي نوت 4.

الأداء والعتاد :

يتوقع الكثير من محبي سلسلة هواتف النوت، أن يقدم الجالاكسي نوت 4، بالإضافة إلى مزايا هواتف جالاكسي نوت المعتادة، نفس المزايا التي أتى بها هاتف جالاكسي إس 5، من مستشعر دقات القلب، وماسح البصمة، ومعالج رباعي النواة من فئة Snapdragon 805 أو معالج ثماني النواة من فئة Exynos 5433.

أما بالنسبة لذاكرة الوصول العشوائي، فالبطبع لن يأتي النوت 4 مع أقل من 3 جيجابايت، وعن السعة التخزينية، يتوقع أن يقدم ذاكرة داخلية ابتداءً من 32 جيجابايت، وغالباً سيكون مقاوماً للماء والغبار.

التصميم :

يتوقع الكثيرين من سامسونج أن تبتعد عن استخدام البلاستيك الذي لطالما اعتادت عليه في تصميم هواتفها، حيث يبدو بالفعل أنها بدأت تستجيب للانتقادات الموجهة إليها فيما يتعلق بالتصميم، خصوصاً بعد الإعلان عن هاتف الإس 5، فكما رأينا في التسريبات التي كثرت في الأيام السابقة عن هاتف جلاكسي ألفا، الذي يبدو من تصميمه أنه محاط بإطار معدني على غرار إطار البلاستيك الذي كان يستخدم في السابق.

الشاشة والكاميرا :

أشارت عدد من التقارير السابقة مطلع العام الحالي عن نية سامسونج إطلاقها هاتف جالاسي إس 5 مع شاشة QHD، إلا أنها لم تفعل ذلك حينها، لكنها مؤخرا أطلقت نسخة محسنة من هاتف الإس 5 موجهة للسوق الكوري قدمت فيه شاشة الـ QHD.

هذه الخطوة تؤكد بصورة قوية على قدوم هاتف النوت 4 بشاشة الـ QHD، ويتوقع أن تأتي بنفس أبعاد شاشة النوت 3، 5.7 بوصة، بتقنية الـ Super AMOLED.

أما بالنسبة للكاميرا، فمن المتوقع أن تأتي الكاميرا الأساسية بدقة 16 ميقابكسل، مع تقنية المثبت البصري لمنع الاهتزاز، والكاميرا الأمامية ستكون بدقة 3.68 ميغابكسل.

كذلك يتوقع أن تأتي الكاميرا الأساسية مع مستشعر سوني IMX240، بالإضافة إلى دعمها تصوير الفيديو بدقة 4K.

البطارية ونظام التشغيل :

من المتوقع أن تقدم سامسونج بطارية ذات سعة أكبر من سعة بطارية النوت 3، والتي ستكون في غالب الأمر بسعة 3500mAh.

الآداء عامل مهم جداً في هواتف الفابلت، واجهة TouchWiz معروفة باستهلاكها للكثير من ذاكرة الوصول العشوائي، لذا نتوقع من سامسونج أن تقوم بتحسينات عديدة على واجهتها، حتى تكون أكثر خفةً وسرعة من السابق.

أما عن نظام التشغيل، كان من المتوقع أن تقوم سامسونج بتقديم النسخة الأخيرة من الأندرويد التي كشفت عنها قوقل في مؤتمر Google I/O يونيو الماضي، لكن هذا الأمر بات مستبعداً الآن، نظراً لاقتراب موعد الكشف عن هاتف النوت 4 وعدم وجود أي مؤشرات تدل على اقتراب جوجل إطلاقها النسخة الأخيرة من أندرويد بصورة رسمية، حيث قد تكتفي سامسونج فقط بتقديم النسخة 4.4.4 أو 4.4.3 من أندرويد كت كات.

وعن البرامج والتطبيقات، نوت 4 سيأتي غالباً بنفس البرامج التي كشفت سامسونج عنها مع هاتف جالاكسي إس 5.


كل هذه ما هي إلا توقعات وتكهنات لما سيكون عليه الوحش القادم جالاكسي نوت 4، فهل فعلاً ستسصحح سامسونج من أخطائها السابقة مع هاتف جالاكسي إس5، وتقدم هاتفاً يستحق لقب قنبلة الموسم؟

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن يوم 3 سبتمبر هو نفس الموعد الذي ستكشف فيه شركة سوني عن هاتفها Xperia Z3، مما سيجعله يوماً حافلاً جداً بالكثير من المفاجآت.