شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

Apple Pay .. و الصراع على خدمات الدفع بالهواتف المحمولة

0 321

صاحب الإعلان عن خدمات الأبل باي الكثير من الضجة، مع أن شركة قوقل سبق أن وفرت خدمات الدفع عن طريق الإتصال اللاسلكي قريب المدى NFC  من خلال خدمات  Google Wallet، وذلك لأن أبل تميزت باتصالها مع البائعين و أصحاب المحلات.

apple-pay-tim-cook

وبعد أكثر من شهر عن الأعلان عن هذه الخدمات، بدأت بعض المشاكل في الظهور واتضح مبكراً أن بعض المتاجر ومنهم أسماء ضخمة لن تكون داعمة للأبل باي منهم والمارت، وكاي مارت، وسفن إلفن، وكذلك بست باي.

إذ أتضح أن كل هولاء المتاجر قاموا في العام 2012 بتشكيل إتحاد خاص بهم ومن أهدافهم كان بناء برنامج للدفع بالهاتف المحمول و الذي يتوقع إطلاقه في العام القادم بالإسم CurrentC ولذلك ليس لدى الأتحاد أي نية في دعم الأبل باي.

مباشرة بعد أعلان أبل عن خدماتها أكد كل من بست باي ووال مارت لصحيفة وال ستريت أن زبائنهم لن يتمكنوا من الدفع عن طريق الأبل باي.

وكذلك أوضحت مذكرة داخلية من رايت إيد وهي سلسلة صيدليات بأنهم سيقومون بإغلاق قارئات الـ NFC و التي تستخدمها أجهزة الأيفون و الأبل باي، وكذلك محفظة قوقل الإلكترونية.

وعانت أبل في جعل أصحاب المتاجر يوافقون على الأبل باي و ذكرت أبل في الموقع أن 34 متجراً سيوفرون خدمات الدفع عن طريق الأبل باي، مع العلم بأن 4 منهم هم أجزاء من سلسلة FootLocker وأحدهم هو أبل نفسها.

وشهدت الأيام السابقة إقدام المزيد من الشركات على إتباع هذا النهج منهم CVS  و SoftCard وأوضح ممثل للشركة أنهم سيقومون بدعم CurrentC فور ظهورها.

الصراع حول هذه الخدمات يمتد لأكثر من هذا ليشمل البنوك ومزودي بطاقات الإئتمان، إذ أنهم داعمين للأبل باي ومحفظة قوقل نظراً لأن الأثنين يزيدون من إستخدام البطاقات الإتمانية ولكن لا يوجد بنك واحد يدعم CurrentC وذلك لأن نظامها يعتمد على إالغاء البطاقات الإتمانية ولكن يتم السحب من حسابك مباشرة مما يلغى رسوم البطاقات الإتمانية و تنشيطها، وبذلك لن تستبدل الخدمة البطاقة الإتمانية البلاستيكية كما تفعل محفظة قوقل و أبل باي. بل ستلغيها من المعاملة تماماً.

Passbook_ApplePay_JPEG_800

نظام الدفع العالمي للشراء من المتاجر المتحكم الحقيقي فيه هم أصحاب المتاجر وفكرة الشراء دون الدخول في رسوم تدفع للبنوك على البطاقات الإتمانية مغرية جداً للتجار و الزبائن على حد سواء، ولذلك ليس من المفاجئ سحب والمارت الذي يعد أحد أكبر المتاجر في الولايات المتحدة لدعم الأبل باي واتجاهه لدعم CurrentC.

وصاحبهم عدد كبير من المتاجر والمطاعم مثل دانكن دونتس، وسيرز، وبانانا ريببليك، وشوب أند شوب، ومعظم متاجر الولايات المتحدة.

لم يتبقى الكثير على نهاية العام الحالي وفي العام 2015 سيتم إطلاق CurrentC  وقد نرى المزيد من المتاجر التي قد تقوم بإغلاق قارئاتها في وجه أبل باي.