شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

أفضل توزيعات لينيكس لعام 2014

0 502

نظام جنولينيكس معروف عنه التنوع الرائع في التوزيعات و الواجهات , و قد يكون هذا اهم أسباب انتشاره .. إمكانية التغيير المستمر

عزيزي مستخدم لينيكس , من المؤكد انك قد فكرت كثيرا في تغيير التوزيعة و خوض تجارب كثيرة .. اليك افضل 10 توزيعات لنهاية العام 2014 على حسب موقع DistroWatch :

LinuxMint:

Mint

لينكس مينت (بالإنجليزية: Linux Mint) هي توزيعة لينكس مبنية على أوبونتو متوافقة معها وتشاركها بمستودعات البرامج، تهدف لينكس مينت إلى إنشاء توزيعة جميلة، مُحدّثة ومناسبة لسطح المكتب.

 

Ubuntu:

Ubuntu

أوبونتو (بالأحرف اللاتينية: Ubuntu) هي إحدى توزيعات لينكس (توزيعة جنو/لينكس) لأجهزة سطح المكتب وأجهزة الحاسوب المحمولة والخوادم، دائما ما يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبية. أهداف أوبونتو تتضمن تقديم نظام تشغيل ثابت محدث للمستخدمين المتوسطين مع التركيز على سهولة الاستخدام والتثبيت. أوبونتو مبنية على توزيعة دبيان، وهي مقدمة من كانونيكال ليمتد المملوكة من جنوب الأفريقي مارك شاتلوورث.

 

Debian:

Debian-logo

دبيان جنو/لينكس، الذي يستخدم نواة لينكس وأدوات جنو، هي توزيعة جنو/لينكس الأكثر نفوذا وشعبية. توزع كل إصدارة من دبيان مع اللآلاف من البرامج الموجودة في المستودعات والجاهزة للتثبيت والاستخدام. دبيان معروف بالتزامه الصارم نسبيًا بفلسفة يونكس والبرمجيات الحرة، وبالتطوير وإجراء الاختبارات بشكل تشاركي وتعاوني مفتوح. دبيان نظام التشغيل العالمي كما يطلق عليه، يتناسب مع العديد من الاستعمالات: من الأنظمة المكتبية إلى الدفترية؛ من خوادم التطوير إلى الأنظمة العنقودية؛ ولقواعد البيانات، الويب أو خوادم التخزين. في نفس الوقت، تبذل جهود إضافية لضمان الجودة مثل التثبيت التلقائي والترقية الاختبارية لكل الحزم على مستودعات دبيان للتأكد من أن دبيان يلبي أعلى التوقعات لدى مستخدميه. بحسب وصف موقع مشروع دبيان وآخرين، فإن دبيان صلب كالصخرة، آمن، واختبر بصرامة. لذلك تجد الكثير من التوزيعات انحدرت منه واتخذته أساسًا لها.

 

Mageia:

mageia

ماجيا (بالإنجليزية: Mageia) هو اسم لإحدى المنظمات غير الهادفة للربح وتوزيعة لينكس. تم اشتقاقها من توزيعة ماندريفا , منظمة ماجيا تعتزم إدارة وتنسيق عملية توزيع : الأكواد والبرمجيات, بناء الأنظمة, التسويق, وتعزيز التواصل والفعاليات.

 

 Fedora:

Fedora_10

فيدورا توزيعة لينكس مبنية على مدير الحزم RPM، يطورها مشروع فيدورا المدعوم من قبل المجتمع، وترعاها شركة ريدهات. اشتق الاسم من قبعة الفيدورا المميزة لردهات.

 

openSUSE :

images

نظام التشغيل أوبن سوزي openSUSE هو نظام تشغيلي يعتمد على نواة لينكس، ويتم تطويره من قبل المساهمين في مشروع جماعي مدعوم من قبل نوفل. وأوبن سوزي يعتبر أحد أشهر المشاريع لتطوير توزيعة لينكس عامة الاستخدام. بعد إغلاق زوزا لينكس في يناير 2004 قررت نوفل إصدار منتجات زوزا الاحترافية كمشروع مفتوح المصدر 100%، يتضمن هذا عملية تطوير جماعية. الإصدار الأولي كان النسخة بيتا من زوزا بروفشنال 10.0، ثم توالت الإصدارات ..

 

Arch Linux:

arch-linux-logo

آرتش لينكس (بالإنجليزية: Arch Linux) (ويختصر عادة إلى آرتش فقط) هي توزيعة لينكس مستوحاة من توزيعة CRUX تهدف إلى تقديم نظام تشغيل بسيط وخفيف. على عكس التوزيعات الرئيسية الأخرى مثل اوبنتو، وفيدورا، آرتش لينكس لايطلق إصداراته كل فترة أو في تواريخ محددة. ولكنه يعمل بنظام ترقيات مستمرة. طريقته في إدارة الحزم تسمح للمستخدمين بالمحافظة على نظام حديث بشكل مستمر

 

CentOS:

Centos-Logo

سينت أو إس (CentOS Entreprise Linux) هي توزيعة لينكس حرة, مجانية و مفتوحة المصدر. مبنية على ريدهات و تستعمل نظام آر بي إم للتحزيم مدعومة من قبل مجتمع سينت أو أس و شركة LayeredTech و هذا النظام يغلب استخدامه في خوادم استضافة الويب.

 

PCLinuxOS:

pclinuxosminimetwoeight-large_004

بي سي لينكس أو إس هي توزيعة لينكس مبنية على ماندريفا لينكس ومطورها الأصلي كان عضوا في مجتمع ماندريفا لكنه قرر إنشاء توزيعته الخاصة والتي نالت شهرة كبيرة فيما بعد. تعتمد التوزيعة على نظام التحزيم آر بي أم. وتستخدم مدير الحزم سينابتك..

 

Slackware Linux:

slackware-13.37

سلاكوير ( Slackware ) :: هو نظام تشغيل حُر , مجاني و مفتوح المصدر لجهاز الكمبيوتر يرتكز على نواة لينكس ( Linux Krenel ) , و هي من أقدم التوزيعات المحافظ على أستمرارية تطويرها و تحديثها , أنشئها باترك فلوكردنك ( Patrick Vlkerding ) في عام 1993 سلاكوير تهدف إلى بساطه التصميم و الثبات و إلى أن تكون أكثر توزيعة مشابهه لنظام يونكس ( Unix ) .

 

FreeBSD:

freebsd-small

 

فري بي ‌إس ‌دي (بالإنجليزية: FreeBSD) هو نظام تشغيل شبيه بيونكس حر ومجاني مشتق من نظام يونكس الخاص بـ AT&T عبر تفرع BSD. ، ينظر عادة إلى FreeBSD على أنه متين ويمكن الاعتماد عليه، ويعتبر من أكثر الأنظمة التي تعطي زمن صمود ومستخدمة بشكل واسع. نظام فري بي إس دي يعد من أكثر الأنظمة استخداما في خوادم صفحات الإنترنت حسب قائمة أعلى 50 زمن صمود في موقع Netcraft

 

#النبذ التعريفية للتوزيعات مأخوذة من ويكيبيديا