شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

ملخص اليوم الأول من مؤتمر فايسبوك للمطورين F8

0 276

شهد الأمس اليوم الأول من فعاليات مؤتمر فايسبوك السنوي للمطورين .. وكان حافلا بالعديد من المفاجأت. سنعدد لكم في هذا الملخص أهمها ..

Messenger أصبح منصة منفصلة تماماً.

fb-iot-1-820x420

وكما ذكرت الشائعات الإسبوع الماضي قامت الشركة بفتح Messenger كمنصة منفصلة للمطورين مما يعني إتاحة الفرصة للمطورين للعمل على إضافة المزيد من المهام والخصائص للتطبيق. خصائص مثل Giphy لدعم البحث السريع للصور المتحركة، وإمكانية تغيير الأصوات بالرسائل الصوتية وغيرها العديد من الخصائص التي ستتوفر في شكل متجر صغير داخل التطبيق.

نظام التعليقات الآني.

Capture17

نظام التعليقات المستخدم الآن في فايسبوك متقدم جدا بدعم الصور والروابط وغيرها. ولكن مضى وقت طويل منذ حصوله على أي تحديث حقيقي. ولكن تم الإعلان بالإمس عن تطوير هائل على النظام فسيتم عرض التعليقات في نفس وقت كتابتها وذلك عن طريق نظام مزامنة جديد يقوم بتحديث التعليقات مع الصفحة الرئيسية للقصص.

فيديوهات فايسبوك المدمجة.

fb-video-embed-f8

في حركة للإنتقال إلى مناطق صلاحية يوتيوب فاسبوك الآن يدعم دمج الفيديوهات المحملة عليه في المواقع الآخرى. وبالتأكيد سيتم الإستفادة من هذه الخاصية في عرض الإعلانات على عدد هائل من المواقع حول الشبكة بأكملها.

الفيديو الإسفيري.

facebook2

 

في إتجاه جديد مثير للتشويق فسوف يسمح فايسبوك بعرض فيديوهات إسفيرية ثلاثية الأبعاد على الصفحة الرئيسية ويمكنك التحرك بالفأرة لمشاهدة الأجزاء المختلفة بنفس كيفية نظرك في الفضاء. وفي حين أن الفيديوهات ثلاثية البعاد لا تلائم الشاشات المسطحة ولكن مع إمتلاك فايسبوك لعملاق الواقع الإفتراضي Oculus Rift فبإستخدام وحدة VR على الرأس ومشاهدتك للفيديو أو الصورة الإسفرية فستبدو كما لو كنت تقف في ذلك الموقع. مما يعني إستخدام Oculus Rift في التصفح اليومي لفايسبوك.

Parse والشبكة المتصلة من الأشياء المختلفة.

fb-iot-2-526x480

في ظل إهتمام الكل بتلك الأجهزة اليومية المتصلة بالإنترنت مثل أجهزة عمل القهوة والمبردات واجهزة الإضاءة وغيرها. ففكرة تشيغيل آلة عمل القهوة قبل نهوضك من سريرك تستهوي الجميع. قام فايسبوك بإطلاق Parse وهو مجموعة من أدوات تطوير البرامج SDK والتي تعمل كخلفية للعديد من المشاريع في المجال والتي سوف تكون مدعومة من معظم أنظمة التشغيل الحالية.

LiveRail. 

CA9iKIpVEAAKBpu

قامت الشركة بالعام الماضي بشراء LiveRail وهي منصة إعلانات تقوم ببيع المساحات الإعلانية داخل التطبيقات لمن يدفع أعلى سعر. وبالأمس قامت الشركة بالإعلان عن تغييرين على المنصة. أولا ستتمكن المنصة من عرض الأعلانات في شكل فيديوهات وصور معا على شاشات أجهزة الهواتف المتنقلة. وثانيا سيتم إستخدام بيانات من فايسبوك لتحديد أكثر الإعلانات ملائمة للعرضها على حسب المستخدم.

إحصائيات التطبيقات.

fbanalyicsforapps2-730x401

يتوفر بداخل فايسبوك عدد هائل من التطبيقات ويتاح الآن لمطوري البرامج الآن مشاهدة إحصائيات خاصة ببرامجهم مثلا معرفة عدد المستخدمين من الذكور أو الإناث والفئات العمرية للمستخدمين وغيرها.

كان هذا ملخص اليوم اليوم الأول فقط من المؤتمر كونو معنا لمتابعة المزيد مع اليوم الثاني من F8.