شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

ملخص مؤتمر WWDC14 .. أبرز ما جاء فيه

0 317

انتهى بالأمس مؤتمر Apple للمطورين 2014 WWDC و الذي شهدنا فيه الكشف عن النسخة  الأحدث من نظامي iOS و OS X بمزايا جديدة كلياً.

و فيما يلي, نستعرض معاً ملخص لأبرز ما جاء في المؤتمر.

OS X Yosemite 10.10:-

x

كشف أبل عن نظامها الجديد OS X Yosemite 10.10 و الذي أتى بميزات جديدة كان أبرزها تغييرات جذرية على الواجهة, حيث أصبحت مماثلة لواجهة نظام iOS 7, وبالإضافة إلى ذلك تلك التصميمات الشفافة.

أهم التحديثات:-

iCloude:-

phone mac ex

تم دمج iCloud مع واجهة المستخدم بطريقة أسهل عنما كان في السابق، حيث يتم استعراض محتويات iCloud مُباشرة من داخل الـ Finder.

Apple Mail:-

البريد-الإلكتروني

كان بريد أبل دوماً هو في نهاية صفوف المنافسين. أمَّا الإصدار الجديد، بدا لنا أن واجهة الاستخدام أبسط عن السابق، مع خاصية جديدة تُدعى ميل دروب Mail Drop، التي تسمح بإرسال المرفقات ذات الحجم الكبير – جداً- والذي قد لا يستوعبه البريد الإلكترونية العادي.

متصفح Safari:-

متصفح-سفاري

قالت أبل إن هذه المرة قامت بعمليات تحسينات هائلة على متصفحها, من شأنها تسريع التصفح عبر سفاري، حيث أصبح يقوم بعرض الجافا سكربت أسرع ست مرات من فايرفوكس وكروم!

Handoff:-

 

 DSC_1000

هاند أوف هي وسيلة جديدة للدمج بين iOS على الهواتف المحمولة و اللوحية و نظام ماك الجديد، على أن يكون جهاز ماك الخاص بك قادر على الارتباط بالآيفون أو الآيباد بطريقة أسهل، وبطريقة أخرى، يمكنكم أداء أحد المهام على الآيفون مثلاً، ثم استكمالها من خلال الماك، والعكس.

كل ما تود معرفته عن OS X


نظام iOS 8:-

iOS-8

نأتي الآن لنظام iOS 8 الجديد, حيث قدمت أبل الكثير في نظامها الجديد, كان أبرزها دخولها مجال صحة المُستخدمين و رصد الاحصائيات الاحيوية, حيث قدمت تطبيق Healthkit الجديد.

Healthkit:-

هيلث-كيت

قامت أبل بإنشاء ميزة جديدة تُدْعَى هيلث كيت. وهي خاصة بربط التطبيقات بقاعدة البيانات المركزية الخاصة ببياناتكم الصحية.

الجميل في الأمر أن هذه الميزة لن تكون متوفرة فقط للتطبيقات التي يمكنكم شراءها من المتجر، ولكن أيضاً للتطبيقات الطبيَّة ومنصاتها المُخصصة لذلك.

حتى إذا قمتم بالحصول على بيانات ضغط الدم أو معدل السكر من المستشفى – أو المعمل-، سيتلقى الآيفون الخاص بكم إشعاراً بهذه البيانات.

وسيكون قادراً على حفظها لاستخدامها مرة أخرى من جديد مع الأطباء والمستشفيات الأخرى. هذه الميزة بالطبع لن غير متوفرة الآن في العديد من دول العالم العربي, نظراً لعدم اعتماد منصات أبل في تلك المؤسسات الطبية.

التكامُل بين المنصات:-

الرسائل

أحد الأمور الأكثر إثارة في المنصتين الجديدتين لأجهزة سطح المكتب والمحمولة من أبل هي الاستمرارية. إنها مجموعة من التقنيات التي تدمج بين أجهزة ماكينتوش مع أجهزة iOS على حدٍّ سواء، وأهمها ما يلي:

  • Air Drop: الآن يمكنكم إرسال ملف من جهاز ماك الخاص بكم إلى الآيفون أو الآيباد عبر الاتصال اللاسلكي.
  • Handoff: تماماً كما شرحناها منذ قليل، سيكون كل من الآيباد والآيفون على علم بما تقومون به على جهاز ماك. إذا قام أحدكم بكتابة رسالة بريد إلكتروني عبر المال ثم تركها، يمكنه الآن فتح الآيفون أو الآيباد واستكمالها بمجرد النقر على الأيقونة الموجودة في الزاوية السفلى.
  • التكامل مع النصوص: خاصية رائعة جداً بالفعل! الآن يمكنكم كتابة رسائل نصية عبر الآيفون وأجهزة ماك في وقتٍ واحد!، لكن يجب أن تتم عملية مزامنة جميع الرسائل الخاصة بكم. وستشعرون بهذه السلاسة المتناهية.
  • التكامل مع المكالمات: على نفس منوال خاصية التكامل مع النصوص، يمكنكم استخدام الآيفون ونقل المحادثة الصوتية بالكامل إلى جهاز ماك، مع إظهار رقم المتصل وإمكانية الاتصال من جهاز سطح المكتب، باختصار، إنها إمكانية للتحكم الكامل في المكاملة، بما في ذلك تشغيل السماعة الخارجية أو كتم الصوت.

الإشعارات الجديدة:-

الإشعارات-الجديدة-2

 

تم تعزيز الإشعارات، حيث أصبحت توفر وسيلة لمشاهدتها دون الحاجة إلى ترك أو غلق التطبيق الذي تقوم باستخدامه. يمكنكم أيضاً أن تقوموا بالأمر نفسه من قفل الشاشة، دون الحاجة إلى فتحها.

iMessage:-

iMessage

تم تحسين المحادثات ضمن تطبيق الرسائل، حيث أصبح بالإمكان تسجيل الملاحظات الصوتية، مقاطع الفيديو ومشاركة الصور بكل سهولة.

كما تم تحسين ميزة المحادثات الجماعية، حيث يمكن إضافة أو إزالة أي اسم والتحكم ببعض الخيارات مثل إيقاف التنبيهات لفترة مُعينة أو تفعيل مشاركة الموقع الجغرافي مع إمكانية تحديد المدة الزمينة لهذه المشاركة.

ومن خلال مكتبة الوسائط الجديدة، يمكن الإطلاع على جميع الصور ومقاطع الفيديو الواردة في المحادثات الجماعية في مكان واحد دون الحاجة إلى تصفح جميع المحادثات للوصول إلى الصورة المطلوبة.

مكتبة الوسائط:-

 

 

 

iPhone5s_iPadMini_PhotosMoments-PRINT-954x1024

أصبحت مكتبة الوسائط في النظام الجديد تُقدم الكثير من المزايا التي تتعلق بمشاركة الصور وتخزينها سحابياً، فمن خلال ميزة iCloud Photo Library أصبح بالإمكان تخزين الصور سحابياً للحصول عليها في أي مكان وفي أي جهاز بكل سهولة مع إمكانية ترتيبها في أي جهاز حسب الحاجة.

كما تمت إضافة بعض الأدوات التي تسمح بتحسين جودة الصور، حيث يمكن تحسين جودة الألوان، التعديل على الصور والتحكم بالألوان بكل سهولة.

المساعد الشخصي Siri:-

 

 

 

 

سيري

تم تحديث تطبيق سيري، بحيث أصبحت الاستجابة عبر قول عبارة “Hey Siri” و سيتم التفعيل مُباشرة دون الحاجة إلى لمس الجهاز.

 

 

 

HomeKit:-

هوم-كيت

قامت أبل بعمل فكرة قوية تضاهي أنظمة تشغيل المنازل الذكية القديمة. حيث ستعمل أبل بالربط بين كل الأجهزة لتعمل لاسلكياً بالأوامر الصوتية من تطبيق سيري، وذلك من خلال ميزة تدعى هوم كيت HomeKit.

تخيلوا الأمر معي، الربط بين المصابيح الكهربائية، ومكبرات الصوت، والتكييف، وغيرها من الأجهزة. كل ذلك من خلال واجهة واحدة.

كما تحمل هوم كيت ميزة اسمها Scenes، من شأنها أن تتعامل مع الأوامر الصوتية بطريقةٍ خاصة، على سبيل المثال، بمجرد أمر بسيط مثل “نَمْ! Sleep” سيتم عمل إضاءة خافتة، وإطفاء أجهزة التلفاز. يبدو الأمر كبيراً، وعظيماً، طالماً أن بطاريتكم لم يفرغ شحنها بعد وجبة العشاء!

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

WevrLabs™ Cloud Hosting Solutions