شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

WWDC 2015 : لغة Swift مفتوحة المصدر

0 418

يبدو ان العام 2015 يعتبر عام الانتصار بالنسبة لمؤيدي البرمجيات المفتوحة المصدر, فبعد ان قامت مايكروسوفت بتوفير بيئة التشغيل الخاصة بلغتها .Net على نظام لينيكس مفتوح المصدر ها هي ابل اليوم تعلن عن اصدار جديد من لغة Swift يحمل اسم Swift 2 متاح لجميع المطورين حول العالم.

Apple-Swift-Icon-PSD

فقد اعلنت ابل ان سويفت ستصبح اكبر من مجرد لغة صغيرة و سيتم استخدامها على المدى البعيد لتقارع كبريات اللغات مثل جافا و سي, لذلك تم اطلاق المحرر الخاص بها على كل انظمة التشغيل المستخدمة حاليا ” ويندوز , لينيكس و بالطبع .. ماك”, كما تم جعل المترجم “Compiler” الخاص بها مفتوح المصدر.

نوايا ابل من هذه الخطوة:

تفاوتت ردود الافعال بين جمهور البرمجيات مفتوحة المصدر, فالبعض يرى ان ابل قد بدأت تؤمن بفلسفة البرمجيات المفتوحة المصدر لذلك قامت بهذه الخطوة. اما معظم المبرمجين فيرون ان هذه الخطوة لا تأتي نتيجة لإيمان أبل بالبرمجيات الحرة و لكنها اتت لتحقيق بعد الاهداف. فجانب ارضاء شريحة من المستخدمين المؤيدين للبرمجيات الحرة فإن جعل لغة Swift مفتوحة المصدر يجني للشركة العديد من الفوائد الاخرى نذكر منها:

  • تحقيق الانتشار السريع للغة و جعلها في اعلى قائمة لغات البرمجة
  • اقتصار لغة سويفت على برمجة التطبيقات الخاصة بأنظمة أبل يضمن نشاط و انتاجية بصورة اكبر على متجر التطبيقات الخاص بالشركة
  • جعل اللغة مفتوحة المصدر قد يحمل رسالة ضمنية ان شركة ابل ايضاً تهتم بالبرمجيات المفتوحة المصدر و ليس مايكروسوفت فقط!

 

مهما تكن الاسباب التي جعلت شركة ابل تقدم على هذا القرار فإنها في النهاية سوف تحقق الفائدة المشتركة لكل من المبرمجين و الشركة نفسها على امل ان تقوم الشركة بتطوير اللغة لكتابة اكواد لبرامج تعمل على المنصات الاخرى المختلفة.