شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

بطاريات الألمونيوم, مرنة,لاتحترق, و يمكنك شحنها في دقيقة.

0 331

كل البطاريات التي تعمل في الاجهزة الالكترونية في الوقت الحالي هي تقريبا بطاريات الليثوم (Lithium-ion Battary) , و التي بالرغم من انتشار تعاني من بعض العيوب مثل طول الزمن اللازم لشحنها شحناً كاملاً.

الباحثون في جامعة ستانفورد قاموا بتطوير بطارية جديدة تعتمد على عنصر الالمونيوم و تحوي الكثير من المزايا مقارنة ببطارية الليثيوم, فالبطارية الجديدة مرنة اي ان بإمكان المستخدم ثني البطارية أو طيها دون ان تفقد اي من طاقتها , كما ان البطارية ستعمل مدى الحياة كما اوضح احد الباحثون حيث قال ان البطارية ستعمل حتى و ان قام احد بثقبها, كما ان البطارية ستكون اقتصادية بكل المقاييس, فمعلوم ان الالمونيوم ارخص بكثير من الليثيوم.

المهم في الموضوع بالنسبة للعالم الصناعي هو سرعة شحن البطارية , فكما اوضح الباحثون فإن البطارية يمكن شحنها في دقيقة واحدة فقط مما سيؤثر بشكل كبير جدا في صناعة الهواتف الذكية و الاجهزة الالكترونية الاخرى.

كل هذه المزايا من غير عيوب؟ بالطبع لأ, فبطارية الالمونيوم تعطي جهدا نصف ما تعطيه بطاريات الليثيوم , مما يعني ان البطارية ستحتاج كمية اكبر من السائل الحمضي الذي تعمل عليه الاقطاب,و بالتالي حجم اكبر.

الفيديو ادناه يوضح تقرير صغير عن البطارية الجديدة.

لذلك لا نتوقع ان نرى هذه البطارية في الان القريب, لكن الاكيد في الموضوع ان الباحثون حول العالم سيعملون على معالجة هذه العيوب واخراج هذا المشروع الى النور.