شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

كل ما تود معرفته عن المنفذ الخارق USB-C

0 419

هل نظرت يوماً إلى دولابك وطاولتك أو ألقيت نظرة على أماكن شحن هاتف وحاسبك المحمول .. حتماً ستجد الكثير من الأسلاك والكايبلات وأنواع وأشكال من منافذ USB .. لكن ماذا لو أمكنك وضع منفذ واحد لكل تلك الأجهزة؟ وهذا بالضبط ما سيقدمه لك USB Type-C.

أولا قبل أن نتعرف على هذا النوع، لنلقي نظرة سريعة على تاريخ والأنواع السابقة لمنافذ USB :

usb

سابقاً هنالك نوعان من المنافذ :

  • Type-A: وهو الإصدار القياسي للمنفذ، يأخذ الشكل المعروف ذو المستوي المستطيل من الجهتين، وهو الأكثر إستخداماً في الأجهزة المضيفة مثل الحاسب المكتبي والحاسب المحمول .. يشمل هذا النوع على معظم الإصدارات المختلفة “على حسب السرعة ” USB 1.1, USB 2.0, USB 3.0 .. كذلك المنفذ متوافق حتى على الأجهزة التي تحتوي على إصدارات مختلفة مثل حاسب يحمل منفذ USB 2.0 وآخر يحتوي على USB 3.0 .. وأيضاً الكثير من الأجهزة الكثيرة مثل الفأرة ولوحة المفاتيح تحتوي على هذا النوع .. وهنالك إصدارات متعددة من هذا المنفذ مثل : Mini Type-A و Micro Type-A ولكن قليل جداً من الأجهزة تستخدم هذه الأنواع .
  • Type-B: جميع المنافذ للأجهزة الخارجية مثل الطابعة , الهواتف المحمولة و الأقراص الصلبة الخارجية هي من هذا النوع .. نسبة لكثرة أنواع الهواتف وثورة الأجهزة الذكية فإن هنالك إختلافات كبيرة في المنافذ بذلك يأتي هذا النوع مع عدد كبير من المنافذ، ويوجد حتى الأن خمسة أنواع مشهورة.

ملحوظة: هنالك أنواع وإصدارات لمنفذ USB .. فالأنواع هي التي تختلف في الأشكال .. بينما الإصدارات تختلف في السرعات.

وباشتداد المنافسة الكبيرة بين الشركات على أنحف أجهزة في العالم أصبح إرتفاع المنفذ البالغ 4.5mm حاجز في طريق الشركات لذلك ظهر المنفذ من النوع C.

usb-types

المنفذ USB-C :

هذا المنفذ هو نوع جبار جداً من حيث الإمكانيات والمميزات .. فهو يأتي بإرتفاع  2.6mm وهو مرضي كفاية حتى لأنحف الحواسيب هذه الأيام.

وإليكم المزيد من مميزاته:

  • ليس بالضرورة الآن أن تتحسس الإتجاه الصحيح لإدخال المنفذ فهذه النوع يستطيع الدخول بالطريقتين.
  • السرعة العالية التي قد تصل إلى 10 GB.
  • ليس من الضروري التأكد من إحتواء الجهاز لمنفذ شاشة خارجي مثل HDMI فهذا المنفذ سيغنيك عنه.
  • الآن يمكنك حتى شحن جميع الأجهزة المتوفرة لديك إبتداء من مشغل الموسيقى الصغير مرورا بهاتفك المحمول وصولا إلى أكبر حاسب محمول تمتلكه كل ذلك إعتمادا على قدرة المصدر فهذا النوع يمكنه التحمل حتى 100w.
  • متوافق مع جميع إصدرات المنافذ الأخرى القديمة منها والجديدة.

وأخيراً يمكنك في المستقبل القريب إجراء جميع العمليات الإلكترونية بمنفذ واحد فقط … ولكننا لم نرى بعد هذا المنفذ إلى في حاسب جوجل Chromebook Pixel، وجهاز MacBook 2015 من أبل.

جهاز ChromeBook Pixel
جهاز ChromeBook Pixel
جهاز MacBook 2015
جهاز MacBook 2015

وفي الختام يبدو أننا موعدون بثورة جديدة في عالم التفنية والسرعةK وكذلك سنشاهد في مقبل الأيام المزيد والمزيد من الهواتف النحيفة والخفيفة.

اشترك في نشرة الخلاصات التقنية
أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك أبرز الخلاصات التقنية بصورة دورية
أو تابع جديدنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة