شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

نظرة على الروم الشهير CyanogenMod ومقارنته مع النسخة الأصلية من أندرويد

0 874

Stock Android هو النسخة الخام من نظام التشغيل Android  الصادرة من الشركة المالكة Google .. وتقوم الشركة بإصدارها على أجهزة النيكسس الخاصة بها .. وكذلك أيضاً تقوم قوقل بإصدام الشيفرة المصدرية لنظام التشغيل العامة، فتقوم الشركات المصنعة للهواتف بالتعديل عليها وتخصيصها للعمل على أجهزتها.

كما تقوم بعض الشركات بوضع واجهة مستخدم على واجهة النسخة الخام .. فعلى سبيل المثال، سامسونج تستخدام TouchWiz UI كما تقوم شركة HTC بالإعتماد على واجهة Sense UI الخاصة بها، مما يوضح سبب أختلاف واجهات أندرويد على الأجهزة المختلفة.

أما CyanogenMod فهو مجتمع من المطوريين المستقلين يقومون بالعمل على النسخة المصدرية الصادرة من قوقل وتخصيصها للعمل على عدد معين من الأجهزة. كهواتف سامسونج وسوني وحتى أجهزة النيكسس الخاصة بشركة قوقل. وذلك بعد إضافة العديد من الخيارات والخصائص الغير المتوفرة بالنسخة المصدرية الصادرة من قوقل وغير موجودة بالنسخ الصادرة من الشركات المصنعة للهواتف.

النسخة الصادرة تسمى CyanogenMod Rom وتتمتع بالعديد من المزايا منها:

صلاحيات الوصول ROOT تأتي محملة جاهزة:

هذه الصلاحيات تمكن المستخدم من الوصول لجوهر الجهاز والتحكم التام في عتاده. والتعديل في العديد من خواصه للحصول على تجرية إستخدام رائعة جدا. فيمكن للمستخدم منع الإعلانات بكامل الجهاز -المتصفح والتطبيقات المختلفة- كذلك يمكن رفع أداء المعالجات أو خفضه للتقليل من إستهلاك البطارية.

قلة البرامج الإضافية:

نسخ الأندرويد التي تأتي محملة على الأجهزة المختلفة تأتي مزودة بالعديد من البرامج الخاصة بالشركة المصنعة للجهاز أو برامج خاصة بشركات الإتصالات. وكل هذه البرامج ليس لها وجود في CyanogenMod Rom.

الأمن والحماية:

يتم إعادة تصميم CyanogenMod Rom بإستخدام خوارزميات أمنية متقدمة جدا مما يعني المزيد من الحماية أضافة لتلك المتوفرة بنسخة أندرويد الخام.

سرعة الأداء:

النقص في البرامج الإضافية من الشركات وكذلك إنعدام أي واجهة أضافية على النظام تمكنه من العمل بسرعة عالية والإستفادة الكاملة من إمكانيات الجهاز.

خيارات تحسين الواجهة:

CyanogenMod Rom ليس به أي واجهة إضافية ولكن يوفر قائمة خيارات تمكن المستخدم من التعديل على واجهة أندرويد الخام وذلك بالتغيير في شريط المهام وشريط الملاحة وغيرها. وكذلك يوفر الدعم لتغيير الأيقونات عن طريق Themes لا توجد بالنسخة الخام من أندرويد.

يوفر CyanogenMod Rom العديد من المميزات الأخرى ولكن يؤخذ عليه عدم توفرة لكل الأجهزة العاملة على أندرويد وذلك لمحدودية عدد المطوريين العامليين عليه. ولكن بالخبرة اللازمة يمكن لأي شخص تصميم CyanogenMod Rom لجهازه.

لاينصح بإستخدام CyanogenMod Rom سوى للمتمكنين من التعامل مع أندرويد وذلك لأن التعديل بأستخدام صلاحيات الوصول Root الجهاز قد يؤدي لحصول مشاكل في تجربة الإستخدام  وقد يؤدي لأعطال دائمة في حالات نادرة جدا.