شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

تعديل خاصية Heartbeat لتحسين آداء مواقع الووردبريس

0 484

إحدى المزايا التي يقدمها برنامج الووردبيس هي خاصية الـ Heartbeat، والتي أتت في الإصدار 3.6، حيث تقوم بشكل أساسي بالتواصل بين المتصفح والبرنامج على الخادم، ولها وظائف عديدة، منها -على سبيل المثال- في المواقع التي بها فريق من المحررين، إغلاق التدوينات، حتى لا يقوم أكثر من شخص بالتعديل على التدوينات في نفس الوقت.

وتعمل Heartbeat عن طريق إرسال أوامر AJAX من المتصفح لاستدعاء سكربت wp-admin/admin-ajax.php وتنفيذه، في فترات زمنية محددة، افتراضياً هي: كل 15 ثانية عندما تكون لوحة التحكم مفتوحة، و عندما تبتعد عن لوحة التحكم، تزداد الفترة لتصبح كل دقيقتان.

المثال التالي من مدونة InMotion Hosting يوضح أكثر، لنفترض أن مستخدم ووردبريس قام بالدخول إلى لوحة التحكم في الساعة 00:29:30 .. نلاحظ بعدها بدقيقة فقط قيام Heartbeat باستدعاء wp-admin/admin-ajax.php .. وعند الابتعاد، تزداد الفترات لتصبح كل دقيقتين.

2014-12-01_003306

استدعاء wp-admin/admin-ajax.php يعني تنفيذ أوامر PHP على الخادم، بالتالي استهلاك موارد المعالج والذاكرة، مما قد يؤدي إلى بطئ في أداء الموقع، كما في الصورة أدناه.

result

سنقوم الآن بإيقاف أو التعديل على ميزة Heartbeat بتقليل الفترات الزمنية، وبالتالي تحسين أداء الموقع، حيث توجد إضافة Heartbeat Control والتي يمكن تحميلها من مستودع إضافات الووردبريس، وهناك إضافة أخرى أفضلها، هي WP Heartbeat Control .. الإضافة الثانية توفر خيارات أكثر، حيث تستطيع تشغيل Heartbeat بصورة عادية، أو تعطيلها في كافة الموقع، أو تعطيلها في رئيسية لوحة التحكم فقط، أو أن تقوم بتعطيلها في كل لوحة التحكم ما عدا المحرر، وأخيراً تشغيل خاصية Heartbeat بصورة عادية، فقط مع زيادة الفترات الزمنية، ولكن تعديل الفترات الزمنية هذا فقط في حال كانت لوحة التحكم مفتوحة، بمعنى أنه عند الابتعاد عنها ستظل الفترات الافتراضية كما هي (دقيقتان).

wp-heartbeat-control

طبعاً، إذا كنت تملك موقعاً به حركة زيارات كثيرة وعدد من المحررين، فالخيار الخامس أفضل، هذا إن كان على استضافة غير محدودة الموارد، أما إذا كان الموقع على استضافة محدودة، فالخيار الرابع أفضل .. وإذا كنت تملك مدونة صغيرة فالأفضل تعطيلها بالكامل .. أو ما تراه مناسباً لك .

إذا لم ترغب في استخدام هذه الإضافات، يمكنك فقط بكل بساطة إغلاق لوحة التحكم إذا لم تكن بحاجة إليها، مع ملاحظة أنه لا ضرورة لتسجيل خروجك.

WevrLabs™ Cloud Hosting Solutions