شروحات و نصائح تقنية
تطالع حالياً
خطوات أساسية: كيفية تأمين وحماية شبكة الوايفاي
0

خطوات أساسية: كيفية تأمين وحماية شبكة الوايفاي

بواسطة  Mohammad A17 أكتوبر,2016

شبكات الوايفاي تعتبر من الطرق المفضلة والسريعة للهاكرز للاختراق والوصول إلى بياناتك الشخصية وسرقتها .. لذلك، لابد من التأكد من تأمين راوترك الجديد بمجرد تثبيته وتشغيله .. قم باتباع هذه الخطوات لضمان تأمين شبكتك المحلية من المتسللين والمخترقين بالقدر الكافي.

تغيير بيانات تسجيل الدخول الافتراضية:

كل رواتر جديد يأتي باسم مستخدم وكلمة مرور افتراضية للتحكم في إعداداته، تكون مطبوعة على الجهاز أو حتى أن تكون متاحة على الانترنت.

sec-wifi-creds

الخطوة الأولى قبل كل شئ هي بالطبع تغيير هذه البيانات، لأنه وببساطة، فالحصول على هذه البيانات كفيل بالاستيلاء على الراوتر والتحكم فيه .. نسيان بيانات تسجيل الدخول هذه أو في حالة حدوث سيناريو كالسابق ذكره، يمكن ببساطة إعادة ضبط الراوتر إلى إعدادات المصنع الافتراضية مرة أخرى.

تغيير اسم شبكة الوايفاي الافتراضي:

sec-wifi-ssid-enc

معرف الشبكة “SSID” الافتراضي يعطي في بعض لمحة عن طبيعة الجهاز ورقم موديله، ما قد يسهل الحصول على المعلومات الخاصة بذلك الجهاز، كبيانات تسجيل الدخول .. لذلك الخطوة الثانية هي القيام بتغيير اسم الشبكة الافتراضي إلى اسم آخر، كمثال Floor 2.

قفل وتأمين الشبكة:

فبغض النظر عن الخطوات السابق ذكرها، فهذه الخطوة هنا هي الغريزية بالفطرة 😀😀 .. لا يوجد جهاز راوتر في العشر سنين الماضية لا يدعم التشفير .. قم بتفعيل التشفير، بالذهاب إلى إعدادات جهاز الراوتر، قد تحتاج لمراجعة دليل الاستخدام الخاص بالجهاز لمعرفة كيفية تغيير إعدادات التشفير، حيث أنها تختلف من جهاز لآخر.

sec-wifi-ssid-enc2

بعد الوصول إليها، قم باختيار تشفير WPA2-PSK (أو في بعض الأجهزة الأقدم WPA)، ثم قم باختيار AES، بعد ذلك كتابة كلمة مرور قوية 👌👌.

خطوات إضافية:

فلترة الأجهزة المتصلة:

أجهزة الرواتر الحديثة تتيح ميزة عرض كافة الأجهزة المتصلة بشبكة الوايفاي، بهذه الطريقة يمكنك معرفة أي أجهزة غريبة متصلة وحظرها من الدخول 😈.

تأمين شبكة الوايفاي

اخفاء الشبكة:

تستطيع اخفاء شبكتك المحلية، بهذه الطريقة، فقط أنت أو أي شخص آخر لديه اسم الشبكة يستطيع الاتصال والدخول ..

تأمين شبكة الوايفاي

بعد ذلك تستطيع الدخول إلى الشبكة من الأجهزة الأخرى عن طريق اختيار “إضافة شبكة” .. ثم كتابة اسم الشبكة واختيار نوع التشفير الذي تم استخدامه في الخطوات السابقة وكتابة كلمة المرور.

تحديث برنامج الراوتر:

كما هو الحال بالنسبة لويندوز والأجهزة العديدة الأخرى .. التحديثات الدورية للأجهزة تساعد على سد الثغرات الأمنية .. قم بالذهاب إلى إعدادات راوترك وتحقق من التحديثات بشكل دوري.

استخدام VPN:

استخدام شبكة VPN يزيد من حمايتك أثناء استخدامك للانترنت بشكل عام..

أخبرنا عن انطباعك :)
25%
0%
0%
0%
0%
عن المحرر
Mohammad A
Senior Editor and Social Media manager. Interested in Technology, Blogging, Design, and Filmmaking.