شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

6 نصائح لإلتقاط صورة رائعة بهاتفك الذكي

0 253

الكل اصبح مهوساً بالتصوير مع انتشار الهواتف الذكية التي تحوي كاميرات جيدة مقارنة بالماضي. نقول جيدة و ليس ممتازة لأن عالم التصوير و الكاميرات قد بلغ تطوراً كبيراً فكاميرات ال DSLR هي التي تستحق ان نطلق عليها صفة الامتياز.

مع ان الكاميرات في الهواتف المحمولة آخذة في التطور يوماً بعد يوم, الا ان هنالك بعض الملاحظات التي يجب اتباعها دائما مهما كان نوع الكاميرا لتحصل على صورة رائعة بواسطة هاتفك الذكي, سنحاول ذكر بعض هذه الملاحظات ببساطة في هذا المقال و يمكنك عزيزي القاريء التعليق على ما ذكرناه او ذكر ما نسيناه في التعليقات.

لكن تذكر ان هذه النصائح لا تجعل منك مصوراً فوتوغرافياً انها فقط تعطي صوراَ جيدة. اذن, لتحصل على صورة رائعة بواسطة الهاتف المحمول عليك بالاتي:

1 – استخدم قاعدة الثلث عند التصوير:

و مضمون هذه القاعدة بأننا نقوم بتقسيم الصورة الا ثلاث اجزاء متساوية طولا و عرضا فنحصل على شبكة تتكون من 9 مستطيلات , هذا التقسيم يساعدنا على التركيز على جزء معين عن الالتقاط و ابرازه كجزء اساسي و جعل باقي الاجزاء مجرد اجزاء ثانوية في الصورة. تكون الاجزاء الاساسية دائما في نقاط تقاطع الخطوط الطولية مع العرضية كما في الصورة :

1373889040_461

 

2 – لا تستخدم الفلاش الا في حالة الضرورة :

قد يبدو الامر غريبا للقاريء, لكن استخدام الفلاش غالباً يعطي صوراً غير متناسقة, فتحصل على اضاءة عالية و جزء مظلم في نفس الصورة و هذا ليس بالأمر الجيد. لكن استخدام الاضاءة الطبيعية دائماً ما يعطي صورة جيدة واضحة. و المقصود بالضرورة هنا الحالات التي يكون فيها المكان مظلما تماماً او عندما نصور للحصول على تفاصيل معينة.

 

3 – التركيز التلقائي ليس الخيار الامثل دائما :

خاصية التركيز (Focus) يمكن اعتبارها جديدة على الهواتف الذكية وقد تم تطويرها لتعمل بصورة تلقائية , لكن هذه الخاصية ليست جيدة دائما عندما تعمل بصورة تلقائية , اذن لتحصل على صورة رائعة عليك التركيز بطريقة يدوية وذلك بلمس المنطقة المراد التركيز عليها في الشاشة.

Bad_pictures_fix_photos_camera_tips_CBZ52.feat_mistake.9809

4 – لا تقرب الصورة لكن قرب هاتفك الى المصدر :

خاصية التكبير (Zooming) ممتازة و لا تؤثر على جودة الصورة عند استخدام كاميرا احترافية , لأن العدسة تتحرك بنفسها نحو المنظر في الكاميرات الاحترافية (عملية فيزيائية) , اما في معظم الهواتف الذكية فإنه يمكن تشبيه عملية التكبير بعملية اقتصاص الصورة و تكبيرها (عملية رقمية) , فالصورة الملتقطة في هذه الحالة غالبا ما تكون سيئة بجودة أقل مما يجب ان تكون عليه.

 

5 – لا تستخدم الكاميرا الامامية :

الصور التي يتم التقاطها بواسطة معظم الناس في هذه الايام هي صور السيلفي , و التي غالبا ما تستخدم فيها الكاميرا الامامية , الا ان مصنعي الهواتف الذكية غالبا ما يضعون امكانيتهم الجبارة في الكاميرا الخلفية ( عدا القليل من الحالات التي يكون فيها الهاتف مخصص لصور السيلفي), لذا عليك دائما استخدام الكاميرا الخلفية ما أمكن للحصول على صورة رائعة بوضوح اعلى و الوان زاهية.

 

6 – استخدم التطبيقات البديلة لاخذ الصور:

عند التفكير في التقاط صورة ما , او ما يخطر في ذهننا هو فتح تطبيق الكاميرا الاساسي المدمج في الهاتف , الا ان هنالك تطبيقات بديلة للتطبيق الاساسي ينصح بإستخدامها لأنها تعطي امكانية اكبر للتخصيص مثل اختيار مؤثرات معينة و التحكم في الاضاءة و غير ذلك.

camapps_00_icons

 

بجانب ذلك , عليك دائما ان تحافظ على عدسة هاتفك نظيفة خالية من الخدوش , و اختيار اماكن ذات اضاءة جيدة لالتقاط الصور.

اشترك في نشرة الخلاصات التقنية
أدخل بريدك الإلكتروني لتصلك أبرز الخلاصات التقنية بصورة دورية
أو تابع جديدنا عبر قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة