شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

6 نصائح للحصول على نتائج بحث دقيقة في جوجل

0 499

مع تقدم العلم و التكنولوجيا اصبح من الضروري اجراء عمليات البحث بصورة شبه يوميا, فمهما كنت طالب, موظفي حكومي او عاطل عن العمل ستجد نفسك تجري عمليات البحث بصورة دائمة, الا ان الغالبية العظمى تعاني الامرين حتى تحصل على النتائج المرجوة بينما القليل يحصل على نتائجه بدقة وبسرعة عالية, و الامر هنا لا يعتمد على الحظ اطلاقا و لا يمكن نسبته الى قلة البيانات المراد البحث عنها في الانترنت فهذا امراً مستبعداً. كل ما في الامر انهم يعلمون كيفية التعامل مع محركات البحث بمهارة, و سنحاول في هذا المقال ذكر بعض النصائح التي يمكن ان تجعلك من هؤلاء.

اذا لتحصل على نتائج بحث بدقة و سرعة عاليتيين جرب الاتي :

1 – قلل مصطلحات البحث قدر الامكان :

هذا امر طبيعي و معروف لدى الكل الا اننا ذكرناه هنا لأهميته , فعند البحث حاول دائما ان تجعل العبارة المراد البحث عنها تتكون من كلمتين او ثلاثة بدلا من جعلها جمل طويلة, فبدلا من البحث عن: نتيجة مباراة فريق ارسنال ضد فريق ليفربول في الدوري الانجليزي للعام 2015 يمكنك كتابة: نتيجة ارسنال ليفربول 2015 و ستحصل على نتائج افضل بالتأكيد. و تذكر ان محركات البحث دائما تفهم قصدك, فليس عليك بالتدقيق الاملائي كثيراً

 

2 – استخدم الامتدادات و علامات التنصيص :

للحصول على نتيجة دقيقة عليك اجبار محرك البحث على البحث عن عبارة بعينها فعند البحث عن “جوائز اوسكار 2015” ستلزم محرك البحث على عرض النتائج المحتوية على عبارة (جوائز اوسكار 2015 ) فتكون حصلت على ما تريد بدقة. و السر هنا في علامتي التنصيص, اذ بإدراج علامتي التنصيص تجبر محرك البحث على عرض ما بداخلهما في نتيجة البحث.

ايضا لمزيد من الدقة عليك بتحديد امتداد الملف الذي تريده, فعند البحث عن المعادلات التفاضلية.pdf ستحصل على كتب الكترونية متعلقة بالمعادلات التفاضلية, بدلا ان تحوي النتائج مناقشات و مقاطع فيديو و اشياء اخرى متعلقة بالمعادلات التفاضلية. و كذلك عند البحث عن كاظم الساهر – المحكمة.mp3 فان نتائجك سوف تتمحور حول الملفات الموسيقية للاغنية بدلا ان تحوي النتائج اخباراً عن كاظم الساهر و غير ذلك.

ايضا يمكنك فعل ذلك عن طريق الامر

Filetype:pdf , ppt , docx … etc (مصطلح البحث)

 

3 – قم بحصر نتائج البحث في نطاق معين :

عند بحثك عن معلومة معينة, قد تخمن انك قد تجدها في موقع معين دون غيره في هذه الحالة يمكنك تضييق نطاق البحث ليقوم محرك البحث بالبحث في موقع واحد و ذلك بالصيغة

(search topic) site:domain.com

فمثلا عند البحث عن اجيال الحواسيب يمكننا تضييق نطاق البحث ليكون في شبكة موقع.نت

(اجيال الحواسيب) site:www.mawqe3.net

او البحث في نوع معين من المواقع بالصيغة

(search topic) site:edu , org , net

و مثال ذلك , عند البحث عن المنح الدراسية يمكنك البحث في نطاق المواقع التي تنتهي بedu

(منح دراسية في كندا) site:edu

 

4 – استخدم محركات البحث المتخصصة:

عند البحث دائما ما يتوجه المستخدم الى الصفحة الرئيسية لمحرك البحث و لنقل قوقل مثلاً , لكن هل تعلم ان قوقل يحتوي على محرك بحث فرعي خاص بالكتب ؟ و اخر خاص بالنتائج العلمية ؟ و محرك للحصول على المواقع؟ و الكثير غير ذلك. لذلك عليك ان تبحث في المحركات الفرعية اذا لم تحصل على نتيجتك في محرك البحث الرئيس.

 

5 – قم بتضمين/حذف كلمات معينة:

هذه الميزة مهمة جدا عند البحث عن عناوين ضخمة, فعلى سبيل المثال قد تريد البحث عن انواع معالجات الحاسوب بشرط ان تكون من شركل intel فيمكنك في هذه الحالة البحث عن: انواع معالجات الحاسوب + انتل , فالمعامل + يجبر محرك البحث على تضمين العبارة التي بعده في نتيجة البحث , فلا يعرض نتيجة الا و فيها تلك العبارة.

او قد تريد عكس العملية و اظهار جميع انواع المعالجات عدا معالجات intel فيمكنك البحث في هذه الحالة عن: انواع معالجات الحاسوب – انتل, فعكس المعامل + , يقوم المعامل بجعل محرك البحث يعرض نتائج لا تحتوي على العبارة التي تليه

 

6 – استخدم ادوات البحث :

تتيح محركات البحث ادوات مرافقة لتسهيل عملية البحث, قوقل على سبيل المثال يعطيك امكانية تحديد لغة البحث, فيمكنك بذلك حصر النتائج في اللغة العربية فقط

كذلك يعطيك امكانية عرض النتائج حسب التوقيت الزمني , فمثلا اذا اردت ان تبحث عن ملخص مؤتمر عُقد بالأمس, كل ما عليك فعله هو جعل المحرك يعرض النتائج التي نشرت في اخر 24 ساعة.