شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

أول هاتف ذكي للمكفوفين

0 343

أول هاتف ذكي للمكفوفين

بدأ الشاب الهندي سوميت داجار (29 عاما) اختبار أول نموذج لهاتف ذكي للمكفوفين باستخدام طريقة برايل، وقال داجار الذي صمم الهاتف: “إذا تمت الاختبارات بشكل جيد فمن الممكن أن يُطرح الهاتف في الأسواق نهاية العام الحالي”، وفق البوابة العربية للأخبار التقنية.

وبدأ سوميت العمل على تطوير الهاتف قبل ثلاثة سنوات. ويتميز الهاتف بشاشة لمس، لكن بدلاً من السطح الأملس للشاشات المعروفة، تتضمن الشاشة شبكة متطورة من الدبابيس الصغيرة ترتفع وتنخفض لتكون أجزاء بارزة وغائرة تعرض النصوص، والصور، والرسوم، وكذلك التعرف على تعبيرات وجوه المتصلين باللمس.

ويعمل داجار على تنفيذ الفكرة بالتعاون مع المعهد الهندي للتكنولوجيا في دلهي. ووصف الهاتف بأول هاتف ذكي في العالم بطريقة برايل. وقال: “يستند هذا المنتج على شاشة لمسية مبتكرة قادرة على رفع وإنزال أجزائها، لتحويل ما تتلقاه إلى أشكال يمكن التعرف عليها عبر اللمس”.

ويقول داجار إن ما دفعه للتفكير في الهاتف كان إدراكه أن التكنولوجيا تخدم العدد الأكبر من الناس وتتجاهل المهمشين، فمن خلال جولاته في أنحاء مختلفة من الهند اكتشف أن سكان القرى والمناطق النائية يتخلفون عن المدن، حيث تتوافر الأجهزة والتقنيات الحديثة، بعشر سنوات رغم قرب المسافة على الأرض.

ووفق منظمة الصحة العالمية تضم الهند أكبر عدد من المكفوفين وضعاف البصر حول العالم، ويصل عددهم إلى 62.7 مليون شخص.

ويرى داجار أن الأفكار السابقة لتمكين المكفوفين من استخدام الهواتف لا تلائم الجميع، فتقنية تحويل النصوص إلى أصوات لا تناسب البعض بسبب حواجز اللغة ولأسباب تتعلق بالخصوصية عند قراءاتهم الرسائل، بينما سيتيح لهم الهاتف الجديد التعرف على الخرائط والصور والنصوص بطريقة ملائمة.