شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

موجات دماغك قد تكون بديلاً لكلمات السر في المستقبل القريب

0 348

أظهرت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة بينغهامتون الأمريكية، أن موجات الدماغ البشري يمكن أن يتم استخدامها كبديل لكلمات السر .. حيث يمكن لحاسوبك، مع بعض التدريب، أن يتعرف عليك بناءً على الطريقة التي يتفاعل بها دماغك مع مجموعة من الكلمات التي يقوم بعرضها عليك في الشاشة.

ولتبسيط الأمر، يجلس المستخدم أمام الحاسوب واضعاً جهاز مسح للدماغ، ثم يقوم الحاسوب بعرض بعض الكلمات له على الشاشة، وبناءً على تفاعله مع هذه الكلمات، يقوم جهاز الحاسوب بتحديد هويته والتأكد منها.

الدراسة أجريت على 45 متطوع، حيث تم مراقبة أدمغتهم، وتسجيل نشاطها وطريقة تفاعلها عند عرض بعض الاختصارات، كـ FBI و DVD .. وذلك بالتركيز على الجزء المسؤول عن القراءة والتعرف على الحروف.

وأظهرت النتائج أن أدمغة المستخدمين قد تفاعلت بطرق مختلفة عن بعضها عند عرض نفس الكلمات والحروف، ما يعني أن لكل شخص ما يمكن أن نسميه بصمته الدماغية الخاصة به.

92953_web

وقد تمكنت أجهزة الحاسوب من التعرف على كل شخص على حدة بنسبة بلغت 94% .. وهي نسبة كبيرة جداً وتبدو واعدة في المستقبل القريب.

تقول البروفيسور سارة لازلو: “أن البصمة الدماغية تعد أدق وأكثر أماناً من البصمة العادية .. حيث أنه يمكن بسهولة سرقة بصمات الأصابع من قبل اللصوص واستخدامها في الوصول إلى البيانات الخاصة بالمستخدم، وأن البصمة العادية في حالة سرقتها لا يمكن للمستخدم أن يعيد تسجيل بصمة أخرى جديدة .. بعكس البصمات الدماغية، حيث أنه ليس بالسهولة سرقتها، كما أنه يمكن إلغاؤها واستبدالها بواخدة أخرى جديدة”.


EurekAlert