شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

احصائيات قد تدهشك !! مع GapMinder

0 500

هل انت مهتم بالإحصائيات و جمع البيانات ؟ هل لديك الرغبة في معرفة المسارات التي اتبعتها الدول في تطوير مجتمعاتها خلال العقود الفائتة؟ هل مللت من عرض الاحصائيات في شكل ارقام كبيرة مثيرة للاشمئزاز؟

اذا كانت اجاباتك بنعم , فأنت في المكان الصحيح ..

يقول هانز روزلنج في مؤتمر تيد : ” لماذا لا نستخدم البيانات المتوفرة لدينا ؟ عندنا بيانات في الأمم المتحدة وبيانات في الوكالات الإحصائية الوطنية و في الجامعات و المنظمات غير الحكومية …

لأنها ببساطة في قواعد البيانات , فالجمهور موجود و الانترنت موجود لكن الأشخاص يفرضون عليها اسعاراً و كلمات مرور بشكل احمق ”

و من هنا طرح مشروع GapMinder و هو برنامج يعرض الاحصائيات بصورة افضل و سنتعرف عليه عن قرب في هذا المقال ..

يتوفر البرنامج على أنظمة التشغيل الرئيسة ( ويندوز , ماك , لينكس ) و سنذكر هنا اهم ثلاث ميزات و ندعك عزيزي القارئ تكتشف البقية بنفسك …

  طريقة عرض رائعة :

كان هذا هو الهدف الأساسي الذي من اجله تم اطلاق المشروع أصلا , اذ يتم فيه عرض الاحصائيات بصورة رائعة يمكن لكل شخص التعامل معها.

فيها يعرض محوريين هما الرأسي و الافقي وكل محور يحوي متغير معين ( معدل خصوية , دخل سنوي .. ) و توضع الدول في المساحة التي تغطيها المحاور كما مبين في الصورة :

gapminder على حسب ما يطلبه المستخدم فيمكنه عرض احصائيات دولة , او دولتين او قارة أو حتى العالم كله !!!

ويتيح البرنامج أيضا تتبع المسار الذي اتبعته احصائيات دولة ما في مجال ما من ارتفاع و انخفاض على مستوى الأرقام . يمكن أيضا عقد مقارنة بين مسار دولتين او اكثر في مجالين معينين في آن واحد .

 perCapitaEmissionsCO2OverTimeChinaUS_CDIAC_www.gapminder.org_

حجم صغير و بيانات كثيرة :

برنامج Gapminder لا يتجاوز حجمه 30 ميغابايت و لكنه يحتوي على كم هائل بيانات تعود لتواريخ قديمة جداً (عام 1800 ) مع التنوع في المتغيرات اذ يمكن من عرض احصائيات في اكثر من 500 متغير مختلف من ( معدلات خصوبة , وفيات , دخل و غير ذلك … )

التحديث التلقائي :

يقوم البرنامج بإضافة البيانات بصورة تلقائية كلما توفرت عند مؤسسي المشروع دون تدخل المستخدم.

 

و الأهم من ذلك كله انه مفتوح المصدر مجاني !!!

و اخيراً .. يمكنك الاطلاع على ما قاله رونلنج في مؤتمر تيد عام 2006 عن المشروع من هنا ..