أندرويد يتربع على عرش سوق الهواتف الذكية

0 10

نشرت Strategy Analytics المتخصصة في أبحاث السوق تقريراً جديداً تناولت فيه مبيعات الهواتف الذكية خلال الربع الثاني من العام 2014، وأبان التقرير بأن نظام التشغيل أندرويد قد سجل نسبة قياسية جديدة من حصّة سوق الهواتف الذكية وصلت إلى حوالي 85% متفوقاً على نسبة العام الماضي والتي بلغت حوالي الـ 80% في حين أن بقية الشركات الأخرى مثل آبل ومايكروسوفت وبلاك بيري تقاسمت الـ 15% المتبقية.

ومن أصل حوالي 295 مليون جهاز بيع في العالم في الربع الثاني من العام الحالي، فإن حوالي 250 مليون جهاز منها يعمل بنظام أندرويد.

وارتفعت شعبية برمجيات أندرويد بقوة في السنوات الأخيرة، إذ تخطت للمرة الأولى خلال الربع الثالث من 2011 عتبة الـ 50% من الحصة السوقية العالمية، وقاربت الـ 80% في الربع الثاني من 2012.

وعزت الدراسة هذه الهيمنة الكبيرة لنظام الأندرويد إلى الكلفة المنخفضة لتبنّي أندرويد وتجربة الاستخدام البرمجية السهلة على المستخدم، كلها عوامل جذبت الشركات المصنّعة للهواتف الذكية، وشركات تقديم خدمة الهاتف المحمول، والزبائن على حدٍ سواء.

وأشار التقرير إلى أنه يتوجب على الشركات المُنافسة لجوجل عمل شيء “ثوري” لقلب التقدّم الضخم لأندرويد من حيث عدد الهواتف الذكية المشحونة، وذلك بحسب ما ورد في التقرير.

SA

وفي جانب آخر، نشرت مؤسسة IDC تقريراً جديداً أظهر استمرار سامسونج بالاستحواذ على سوق الهواتف الذكية، من حيث عدد الأجهزة المشحونة خلال الربع الثاني من العام، لكن بانخفاض مقارنة بالعام الماضي، حيث شحنت هذا العام 74.3 مليون وحدة في تراجع من 77.3 مليون العام الماضي، كما تراجعت حصّتها السوقية من 32.3% إلى 25.2%.

IDC-Analytics-2014

وأيضاً  عانت الحصة السوقية لآبل من التراجع، حيث نزلت من 13% العام الماضي إلى 12.4% هذا العام، وكان المُتقدّم الأكبر هذا العام هي شركة هواوي الصينية التي قفزت حصتها من 4.3% إلى 6.9%.

IDC-Analytics-2014-2


المصدر: 1, 2

قد يعجبك ايضاً المزيد من المحرر