مايكروسوفت تعلن عن دعم ويندوز 10 لمعالجات ARM

0 45

في خطوة كبيرة، أعلنت مايكروسوفت بالأمس بأن نظام ويندوز 10 سيدعم في العام المقبل التشغيل على معالجات ARM، تلك المستخدمة في الهواتف الذكية ومعظم اللوحيات (كمعالجات سنابدراجون من كوالكوم).

ما يعني أنه بدءاً من العام المقبل، سنرى أجهزة حواسيب محمولة بمعالجات Snapdragon على سبيل المثال، وسيكون بإمكان المستخدمين الآن تشغيل برامج سطح المكتب المعتادة الخاصة بويندوز (كحزمة أوفيس أو برامج Adobe) على تلك الأجهزة دون فرق يذكر، سوى في الأداء، والذي بحسب مايكروسوفت سيزيد بشكل ملحوظ من عمر البطارية .. أيضاً قد نرى هواتف ذكية قادرة على تشغيل تلك البرامج.

ويندوز 10

في السابق، مايكروسوفت قدمت Surface RT والذي يعمل  على معالج بمعمارية ARM، إلا أنه لم يكن يدعم تشغيل برامج سطح المكتب، حيث كانت الشركة تخطط للاستغناء عن برامج سطح المكتب المعتادة واستبدالها بالبرامج والتطبيقات الموجودة على متجر ويندوز، ما أربك معظم المستخدمين، حيث توقفت مايكروسوفت عن انتاج أجهزة Surface RT رسمياً العام الماضي.

ويندوز 10

مايكروسوفت لم تكشف مزيداً من التفاصيل بعد، إلا أن دعم البرامج سيكون لتلك المبنية على معمارية x86 .. ومن المتوقع أن تطلق الشركة دعم معالجات ARM في مارس القادم.

هذه الخطوة بالطبع تمثل تحدي كبير لـ Intel كونها تمثل أكبر شريحة في قطاع الحواسيب حالياً .. Intel تتقدم ببطئ في تطوير معالجاتها لتقدم أداء أفضل وعمر بطارية أطول، على غرار معالجات ARM، التي تتفوق هنا، كما أنها تأتي بدعم أفضل في جانب الاتصال والشبكات الخليوية.

المصدر:

The Verge

قد يعجبك ايضاً المزيد من المحرر