شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

أجهزة الكروم بوك .. المزايا والعيوب والفرق بينها وبين الحواسيب الأخرى

0 2٬659

كنت قد انقطعت عن التدوين والتقنية عموماً لفترة من الزمن، بسبب بعض الظروف، ولكن أعود مجدداً بهذا المقال، والذي أتحدث فيه عن خصائص أجهزة الكروم بوك ومزاياها والعيوب، على أن لا أنقطع مستقبلاً بإذن الله 😉.

مع أن بداية أجهزة الكروم بوك كانت في العام 2011، فبالطبع معظم الناس يعلم جيداً ماهية هذه الحواسيب وخصائصها .. إلا أن هذا المقال يأتي في هذا الوقت، فقط لتوضييح بعض المفاهيم والفروقات بين هذه الأجهزة والحواسيب العادية، لبعض أولئك الذين لا تزال معلوماتهم بخصوص أجهزة الكروم بوك محدودة.


 بدايةً ما هي أجهزة الكروم بوك؟

أجهزة الكروم بوك –ولتبسيط الأمر- ما هي إلا عبارة عن متصفحات ويب! نعم، فجهاز الكروم بوك يعمل بنظام التشغيل كروم، والذي -ولتبسيط الأمر أيضاً- يمكن القول بأنه نسخة مسحنة من متصفح الويب المعروف كروم.

ft 2

متى ظهرت أولى أجهزة الكروم بوك؟

كانت جوجل قد أعلنت عن أجهزة الكروم بوك في مؤتمرها للمطورين Google I/O في العام 2011م، وتم طرحها في الأسواق في شهر يونيو من نفس العام.

ft

توجد مجموعة من الشركات المنتجة لها، كسامسونج و HP و Acer .. كما يتوفر أيضاً إصدار مكتبي من هذه الأجهزة ويسمى Chromebox.


كما ذكرت سابقاً، فإن أجهزة الكروم بوك ليست أكثر من كونها متصفحات ويب بالأساس، وتعتمد اعتماداً شبه كلي على الاتصال بالانترنت .. حيث أن معظم الأعمال والمهام، يتم إنجازها سحابياً عن طريق تطبيقات الويب، كتصفح البريد الإلكتروني، والاطلاع على المستندات وغيرها من المهام التي يتم إنجازها على الشبكة.

تمتاز أجهزة الكروم بوك بخفة وزنها، واستهلاكها القليل للطاقة، حيث تدوم بطاراتها لفترة طويلة.


 نظام التشغيل والتطبيقات:

تعتمد أجهزة الكروم بوك على نظام التشغيل Chrome OS .. والذي تم بنائه على متصفح الويب Chrome .. حيث تم تطوير هذا النظام ليصبح أكثر ملائمةً في التعامل مع العتاد .. لذلك، فإن أجهزة الكروم بوك لا تستطيع تشغيل البرامج العادية المعهودة في نظام التشغيل ويندوز أو ماك، كحزمة الأوفيس، وبرامج تعديل الصور، وبرامج تشغيل الوسائط، وغيرها من البرامج الأخرى .. ولكن بدلاً من ذلك فهي تعتمد على برامج وخدمات جوجل المختلفة .. كذلك أيضاً توجد مجموعة واسعة جداً من إضافات المتصفح كروم وتطبيقات الويب التي توفر لك عدد من الخدمات كتشغيل الموسيقى والألعاب وغيرهها، والتي يمكن تحميلها من متجر الإضافات.

chromebook-desktop

تطبيقات الويب يقصد بها هنا –على سبيل المثال- تلك الخدمات السحابية التي يتم استخدامها على الانترنت .. كحزمة Office Online من مايكروسوفت والتي يمكن الوصول إليها واستخدامها عبر المتصفح.

يذكر أن جوجل قد بدأت مؤخراً في العمل على دعم تشغيل تطبيقات أندرويد في نظام التشغيل Chrome OS.

يمكنك تحميل مجموعة متنوعة من الملفات، كالصور والأغاني والفيديوهات وملفات PDF، واستعراضها على جهاز الكروم بوك .. متصفح الملفات يستعرض لك الملفات التي تم تحميلها فقط، مما يعني أن السعة التخزينية في جهاز الكروم بوك هي للتخزين المؤقت بشكل عام.


 العتاد وتخزين البيانات:

بالنسبة للعتاد، فإن حواسيب الكروم بوك تأتي بخيارات متعددة فيما يخص المعالجات .. وتوفر خيارات متعددة للذاكرة العشوائية، تتراوح ما بين 2 إلى 4 جيجابايت .. كذلك بالنسبة للسعة التخزينية، حيث تتراوح ما بين 16 إلى 100 جيجابايت في تاريخ كتابة هذا المقال.

السعة التخزينية معدة بشكل أساسي للتخزين المؤقت .. لذلك، لا يمكن استخدام كروم بوك لتخزين بيانات كبيرة.

جهاز Chromebook لا يتضمن محرك أقراص مدمجة أو محرك أقراص فيديو رقمية، ولكن يمكنك تشغيل ملفات موسيقى وأفلام مخزنة محلياً بأي نوع من أنواع الملفات المتوافقة باستخدام مشغل الوسائط. كما يمكنك الوصول إلى ملفاتك المحلية عبر منافذ USB.

cr-4823-650-80

بالنسبة للتوصيل، فإن أجهزة الكروم بوك تدعم التصال عبر شبكات Wi-Fi، كما توجد أجهزة تدعم أيضاً الاتصال عبر شبكات 3G.


 مزايا أجهزة الكروم بوك:

أجهزة الكروم بوك تمتاز بخفة وزنها وسرعتها، كذلك بطارياتها التي تدوم لفترة طويلة .. كما أنها أيضاً تمتاز بالحماية والأمان، حيث أنه لا خوف من خطر الفيروسات والبرامج الضارة التي قد تصيب أنظمة التشغيل الأخرى كويندوز.

كما أن أسعارها مناسبة أيضاً، حيث يبلغ سعر جهاز كروبوك مثالي لإنجاز المهام، حوالي 200-250 دولاراً أمريكياً.

عيوب أجهزة الكروم بوك:

بما أنها تعتمد على الاتصال بالانترنت بشكل أساسي لإنجاز المهام، فإن أجهزة الكروم بوك تفقد فائدتها في حالة عدم الاتصال .. على الرغم من ذلك، يمكنك إنجاز بعض المهام في حالة عدم الاتصال، كتصفح البريد.

4-offline-apps-on-chrome-os-100470897-large

أيضاً ستفقد الوصول إلى بياناتك عند انقطاعك عن الشبكة، حيث أن تخزين البيانات، يعتمد بشكل أساسي على خدمات التخزين السحابية، كـ Google Drive.

وبما أنها تعتمد في عملها على نظام التشغيل Chrome OS، فهي لا تستطيع تشغيل البرامج العادية المعروفة في أنظمة التشغيل الأخرى، كحزمة مايكروسوفت أوفيس.

في المقابل، يذكر أن مايكروسوفت قامت مؤخراً بإطلاق نسخة ويب من حزمة برامجها المكتبية، تضم كل من Word Online و Excel Online و PowerPoint Online وعدد من خدمات أوفيس الأخرى .. كما أن عدد من البرامج الأخرى أصبحت توفر إصدار ويب يمكن الوصول إليه سحابياً عبر المتصفح، كبرنامج الفوتوشوب.

2-word-web-app-on-chrome-os-100470896-orig
برنامج أوفيس وورد أونلاين

 

برنامج الفوتوشوب يعمل سحابياً على جهاز الكروم بوك
برنامج الفوتوشوب يعمل سحابياً على جهاز الكروم بوك

 هل حقاً أحتاج للانتقال لجهاز Chromebook:

أجهزة الكروم بوك تم إعدادها للولوج السريع إلى الانترنت وإنجاز المهام بشكل أسرع .. عليه فإن كنت ممن يقضون معظم أوقاتهم في إنجاز المهام على الشبكة، كتصفح البريد، ومتابعة الأخبار، فاقتناء جهاز كروم بوك يعد خياراً جيداً.

وإن كنت من المدونين، أو الصحفيين والكتاب التقنيين مثلاً، فإن جهاز كروم بوك يعد خياراً مثالياً لك، إذا كنت –على سبيل المثال- في طريقك لحضور وتغطية مؤتمر تقني، حيث يمكنك حمله بكل سهولة لخفة وزنه كما أن بطاريته تدوم لفترة طويلة.

في رأي المتواضع، كروم بوك يمكن أن يكون جهاز ثانوي فقط، أما عن الانتقال والاعتماد بشكل كلي على جهاز كروم بوك فإن ذلك قد لا يعد خياراً جيداً.