شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

أشهر رواد الأعمال ممن تركوا بصمة في حياتنا

0 3٬972

حولنا الكثير من رواد الاعمال في مختلف المجالات والكثير من رجال الاستثمارات والذين بدأوا اعمالهم في اعمار مبكرة وفي اعمار المراهقة لتكون امامهم رحلة طويلة وممتعة واخرين حققوا الثراء والنجاح في اعمار كبيرة ليكون خير تتويج لحياتهم المهنية او الفكرية.

وفي هذا الموضوع سنعرض بعض من رواد الاعمال الذين حققوا بعضهم نجاحات باهرة في سن صغيرة واخرين في سن كبيرة في المجالات التقنية حتى صارت أعمالهم ذات تأثير واضح في حياتنا اليومية.

1- مارك زوكربيرج – مؤسِّس Facebook:-

markzuckerberg

مؤسس موقع فيسبوك الذي غير معنى التواصل الاجتماعي في العالم .. أطلق مارك, فيسبوك في العام 2004 عندما كان يملك من العمر 19 عاماً فقط، وهو الشخص الذي جنى الكثير من الأرباح، إلى ان وصل الآن إلى لقب أغنى رجل أعمال شاب في العالم.

2- ستيف جوبز – مؤسِّس Apple:-

Steve-Jobs-Stamp

في عام 1976 بدأ “ستيف جوبز” (21 عاماً)، والذي يعد واحد من أهم رواد الأعمال في العالم مع شريكه “ستيف وزنياك” (26 عاماً) شركة “آبل”، بتصميم وتطوير وتسويق واحد من أوائل خطوط إنتاج الحاسب الشخصي التجارية الناجحة، والتي تُعرف باسم سلسة “آبل” العالمية.

3- بيل جيتس – مؤسِّس Microsoft:-

05-17-12ceosummit_gates_Page

الرجل الأشهر فى العالم، عندما كان عمره 20 عاماً أسس شركة “مايكروسوفت” العالمية مع شريكه “بول آلان” وذلك في عام 1975.

بيل غيتس كان يردد لمعلميه أنه سيصبح مليونيرا عند بلوغه الثلاثين عاما، وكانت هذه أحد المرات القليلة التي قلل فيها من شأنه، اذ ان بيل أصبح بليونيرا عند بلوغه الواحد والثلاثين عاما!!!

4- روبرت نويس – مؤسِّس Intel:-

noyce_fullyc_001

يعد من الشخصيات الأسطورية التي أسست ما يعرف بـ “وادي السليكون” في كاليفورنيا، والذي يعد العاصمة التقنية للعالم اليوم، وملقب بـ “رئيس بلدية وادي السليكون”، وأسس شركة إنتل Intel عام 1968، عندما كان في عمر الـ 41 عام.

5- دافيد كارب – مؤسِّس Tumblr:-

tumblrs-david-karp

عندما دشّن الشاب دافيد كارب منصة التدوين المصغر الإبداعية تمبلر Tumblr عام 2007، كان يبلغ من العمر 21 عاماً فقط، ولم يكن يتصوّر كل هذه النجاحات التي فاقت جميع التوقعات، ويكفي تلك الصفقة التي أبرمتها العملاقة الأميركية “ياهو” لتستحوذ على المنصة بقيمة 1.1 مليار دولار، لتزيد ثروته عن الـ 200 مليون دولار.

6- نيك دالويزيو – مؤسس تطبيق Summly:-

summly-1024x628

فكرة التطبيق بدأت عندما كان المراهق البريطاني الجنسية “نيك دالويزيو” في الـ 15 من العمر، وأثناء قيامه بحل فروضه المنزلية، قام بتطوير فكرة تطبيق يدعى Trimit يقوم بتلخيص المقالات الطويلة ويحولها إلى تغريدات تويتر، وبعد ذلك حظي تطبيق Trimit باهتمام البليونير Li Ka Shing الذي أنفق 300,000 دولار على التطبيق ليتحول في النهاية إلى تطبيق Summly المتخصص في جمع وتلخيص الأخبار والتدوينات والمحتوى من عدة مصادر في أقل عدد ممكن من الكلمات، حيث يتم ذلك على أسس علمية تضاهي عقول البشر.

9- جان كوم – مؤسِّس WhatsApp:-

whatsapp-uebernahme-datenschuetzer-besorgt-41-51304405

أسس خدمة التراسل الفوري “واتس آب” فى عام 2009، وهو بعمر الـ 35 عاماً مع شريكه المؤسس “برايان أكتون”، وبحلول عام 2011 كان واتساب ضمن أعلى 20 تطبيقاً من بين جميع التطبيقات في مخزن آبل “آي تونز” في الولايات المتحدة.

وبحلول فبراير 2013 كان لدى “واتساب” نحو 200 مليون مستخدم نشط، باع “جان” التطبيق مؤخراً لـ “فيس بوك” مقابل 19 مليار دولار، بلغت حصته منها 6.8 مليار دولار،  في صفقة وصفت بإنها أكبر صفقة في عالم الإنترنت منذ أن اشترت “أمريكا أون لاين” شركة “تايم وورنر” في عام 2001 مقابل 124 مليار دولار.

10- جيمي ويلز – مؤسِّس Wikipedia:-

jimmywalesji5

رجل أعمال أمريكي في مجال الإنترنت ساعد في إطلاق أكبر موسوعة في العالم ويكيبيديا (موسوعة حرة مفتوحة في عام 2001)، عندما كان عمره 35 عاماً، هذا وتتمتع “ويكيبيديا” بنمو وشعبية فائقتان، ومع نموها، أصبح ويلز المروج للمشروع والمتحدث باسمه، ويـُذكر ويلز تاريخياً بأنه أحد مؤسسي ويكيبيديا وليس المؤسس الوحيد.

كانت هذه بعد الاسماء التى حققت الثراء والنجاح في الصغر والكبر، ليصبحوا أهم رواد الأعمال فى العالم، والآن يجب عليك معرفة مواهبك، وامكانياتك والعمل عليها .. لتصبح ضمن رواد الاعمال يوماً ما.

11-شاد هارلي و ستيف شان – مؤسسي YouTube:-

steve-chen-dan-chad-hurley-pencipta-youtube

يوتيوب يعد حالياً أكبر موقع مشاهدة فيديو والذي بدأ بصعوبة نتيجة تكاليف البرمجة والاستضافة، أصبح اليوم موقعًا لا يمكنك السيطرة عليه ومتابعة كل ما ينشر فيه.

أسسه كل من شاد هارلي و ستيف شان .. و هما موظفين سابقين في PayPal عندما جائتهما فكرة إنشاء موقع لمشاركة الفيديو بعد رغبتهما بمشاركة مقطع فيديو صوروه في حفلة.

أطلق الموقع عام 2005 و في أقل من عامين اشترته غوغل بمبلغ 1.65 مليار دولار وهو مبلغ أكثر من رائع لجهد استمر عامين فقط.

مع قدرتك على تحميل عدد لا نهائي من مقاطع الفيديو القصيرة والتي يتم تحميلها بزمن سريع، أصبح يوتيوب أداة الفيديو الأسرع تأثيراً ونقلاً للأحداث للملايين عبر العالم.

12-مات مولينغ – مؤسس WordPress:-

mullenweg_matt

مات مولينويج ولد في (11 يناير 1984) وهو أكثر شخص مشهور بتطويره لبرنامج الووردبريس الحر والمفتوح المصدر وهو مؤسس شركة أتوماتيك المسؤولة عن تطوير WordPress.

WordPress من أشهر و أفضل البرامج المخصصة للتدوين و التحرير، فهو مفتوح المصدر و مجاني و يعتبر رائداً في مجال نظم إدارة المحتوى, يتم تطويره باستعمال لغات البرمجة PHP و MySQL.

كما يوجد لديه عدة إضافات و ثيمات مختلفة الأنواع و الأشكال. ببساطة WordPress أفضل و أعظم برنامج إدارة محتوى في الويب حالياً بتحقيقه أكثر من 65 مليون موقع, من ضمنها نحن 🙂

13-لاري بيج و ابتسامته المميزة 🙂 :-

larry-page

لايوجد أحد يعرف الانترنت اليوم ولا يعرف غوغل، حتى أن هناك من لا يعرف شيء عن الانترنت سوى أنه غوغل! مع أن غوغل نفسه يقول نحن فهرس للانترنت ولسنا كامل الانترنت وتسعى جهدها لأرشفة وتغطية كامل المحتوى.

لاري بيج هو أحد مؤسسي شركة جوجل, و صاحب الفكرة النواة للموقع, و الذي أصبح الأن بفضلها أحد أهم الشخصيات في عالم التكنولوجيا, ولد بيج في 29 أذار 1973, في ولاية ميشيغان في أمريكا

عموما إمبراطورية غوغل التي تتسع يوم بعد يوم انطلاقاً من محرك بحث يعتمد خوارزمية متطورة وصولاً لنظام تشغيل الهواتف والحواسيب المحمولة الأندرويد .. أحدثت غوغل تأثيرات كثيرة في العالم تستحق أن تتصدر القائمة لأجله.

ختاماً:-

14-دينيس ريتشي-مبتكر لغة C و الأب الروحي للتكنولوجيا:-

dennis_ritchie_large

دينيس  ريتشي (9 سبتمبر عام 1941 – 12 أكتوبر عام 2011) عالم بمجال علوم الحاسب الآلي اشتهر وارتبط اسمه بلغة البرمجة C ونظام التشغيل يونكس للدور الذي لعبه في تصميمهما.

Firefox, IE, مواقع الويب, و غيرها من البرامج, بل و حتى أنظمة التشغيل Windows و MAC OS و  Android(فقط على سبيل المثال).. لم يكن ليكون لها وجود في عالمنا اليوم لولا لغة C ومشتقاتها.

إذن يمكننا أن نعتبر دينيس هو صاحب الفضل الأكبر و الأب الروحي لما وصل إليه عالم التقنية اليوم.