شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

التعليم المفتوح .. المستقبل في كلمتين

2 557

نعم هو المستقبل، لمن حالت الظروف دون مواصلة دراسته، لمن لم يتمكن من دخول مجال الدراسة الذي يتمناه، لمن لم يجد الدراسة الجامعية كافية لتغذية عقله، لمن يتطلع إلى انشاء و مشاركة مشاريع مع أناس آخرين لم تجمعه معهم الحياة … هو المستقبل لكل شخص تقريبا ..

نظام ألـ Massive Open Online Course (MOOC)، أو كما يعرف في العالم العربي بالتعليم المفتوح بدأ في عام 2008 في الولايات المتحدة، بالرغم من أن أول شهادة عبر الانترنت تم تسليمها عام 1989.

و مفهوم نظام التعليم المفتوح يمكن تلخيصه في أن هنالك شخص (أ) يقوم بتقديم محتوى معين عبر الشبكة العنكبوتية ليتلقاه شخص آخر (ب) مجاناً، المحتوى قد يكون فيديوهات أو صور أو أي شيء آخر .

هنالك اليوم مئات المواقع و المنتديات التي تهتم بهذا الأمر إلى جانب المجموعات و الهاشتاقات في مواقع التواصل الاجتماعي، مع مرور الوقت أخذت الكورسات في الزيادة بصورة مبهرة و المخطط أدناه يوضح نمو التعليم المفتوح حتى العام 2012م.

mooc-number

يذكر أن دول العالم الثالث هي المقصد الأساسي لهذا النظام حالياً، لما تلقاه من تعليم ضعيف و فرص محدودة.

الشرق الأوسط بدوره جزء من هذا النشاط و سنستعرض بعضاً من المواقع المختصة بهذا الشأن:

Acadox :

أكادوكس منصة عربية رائدة تعمل تقديم تقنيات مبتكرة وحديثة لإدارة التعليم والتي تمكن أعضاء هيأة التدريس والطلاب من تنظيم الأنشطة الاكاديمية، إدارة التدريس، التفاعل، التواصل، وتبادل المعرفة والمعلومات في بيئة سهلة وفاعلة.

 

إدراك :

تأسست بإتفاق بين مؤسسة الملكة رانيا للتعليم و التنمية و مؤسسة edx و هي منصة عربية للتعليم المفتوح المستمر تمنح التعليم للجميع وبشكل مجاني ومتتع لجميع الأعمار والفئات دون قيد أو شرط و دون التحيز لعرق أو عمر وهي تهتم بتوفير العلم خاصة لمن لم تتوفر لهم امكانية الحصول على المعرفة من خلال الدراسة الجامعية المتخصصة و تقوم إدراك بعرض “مواد” جامعية متخصصة من خلال طرق تفاعلية شيقة وباستخدام الوسائط المتعددة بغرض تحويل التعلم إلى عملية شيقة ومتتعة ومتاحة.

 

رواق :

منصة تعليمية إلكترونية تهتم بتقديم مواد دراسية أكاديمية مجانية باللغة العربية في شتى المجالات والتخصصات، يقدمها أكاديميون متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي، ومتحمسون لتوسيع دائرة المستفيدين من مخزونهم العلمي والمعرفي المتخصص؛ حيث يسعون لإيصاله لمن هم خارج أسوار الجامعات.

سواء كنت طالباً جامعياً يسعى لتنمية معرفته في مجال تخصصه، أو موظفاً مشغولاً ولكن لديه فضول الاستكشاف المعرفي في تخصص ما، أو كنت إنساناً يستمتع بالتعلم والاستزادة المعرفية لذاتها، فبإمكانك الالتحاق بالمادة المثيرة لاهتمامك ومتابعة محاضراتها أسبوعياً، والتفاعل مع المحاضرين وزملاء الدراسة أينما كنت وفي الوقت الذي يناسبك.. تحصل على كل ذلك مجاناً عبر رواق.

 

إنفورماتك :

هي منصة تعليمية عربية، مؤسسيها هم أعضاء وكتاب في الساحات والمنتديات العربية. تهدف المنصة لجمع الخبرات العربية في مجال البرمجة وعلوم الحاسب وتكوين مستودع معلوماتي يوفر كل ما يحتاجه المبرمجين والمختصين من مقالات ومعلومات وأفكار وخبرات.

 

نون :

منصة نون السعودية نهضت برواد ورائدات حملوا على عاتقهم تحويل التعليم لينهض بعالمهم بوثبات إلى الأمام. بالإضافة إلى أن القائمين على المحتوى نخبه من معلمين ومدربين قياس، تبتكر و تسخر أحدث التقنيات وأذكى الممارسات لبناء تجارب تعليمية فعّاله ومشوقة. لذا، نظمت الذكاء الاصطناعي، والتواصل الاجتماعي، والفيديوات التفاعلية، والتدوينات المؤثرة، و نسق من الألعاب الإلكترونية في منظومة تعليمية متينة لتكوّن منصة نون التعليمية الممتعة، منصة ذكية، اجتماعية، ممتعة لإعانة الطلاب على اجتياز اختبار القدرات المقدم من مركز قياس الوطني.

تتوفر هذه المنصات على كورسات باللغة العربية لكنها بالطبع لم تصل لمستوى المنصات الرائدة كـ Coursera و Edx.