عزيزي القاريء … اليك GoodReads

0 235

مرحباً بك في جنتك …

قد يكون التعبير مبالغاً فيه قليلا لمن لم يتعرف على موقع GoodReads بعد , فهو موقع اجتماعي تائه بين مئات المواقع الاجتماعية الاخرى , لكن ما يمتاز به من خصائص موجهة لمحبي القراءة الذين لا تحصى اعدادهم ستجعله قريبا في القمة.

سنحاول في هذا المقال اخذ جولة حول الموقع و التعرف على بعض خواصه .

مثله مثل مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى يحتوي GoodReads على اساسيات التواصل – ان صح التعبير – كإضافة و حذف الاصدقاء , الرسائل الخاصة , المجموعات و الاشعارات و غير ذلك .

اما الجديد في الامر فيتمثل في :

رفوف الكتب bookshelves :

كم هو واضح فهي عبارة عن رفوف افتراضية تمكن المستخدم من تنظيم كتبه و تأتي ثلاث رفوف معدة مسبقاً هي :

Currently Reading : و تحتوي الكتب التي يقوم المستخدم بقراءتها حالياً .

Read : وتحوي الكتب التي قام المستخدم بقرائتها

To Read : و تحوي الكتب التي ينوي المستخدم قرائتها

يمكن للمستخدم اضافة ما شاء من الرفوف تحت أي مسمى بسهولة ( مثلا : رف يختص براويات الطيب صالح ) كما يمكنه حذفها متى ما شاء .

في الرفوف يتم عرض الكتب مجتمعة بالرغم ان لكل كتاب صفحته الخاصة على الموقع كما يمكن للقاريء ان يضيف كتب جديدة لقاعدة بيانات الموقع , و يتم مع الكتاب عرض لتاريخ بداية قراءة الكتاب و تاريخ الانتهاء منه و كلها معلومات يحددها المستخدم طبعا.

Rating & Review System :

يعطي الموقع للمستخدمين امكانية تقييم الكتب التي قاموا بقرائتها ( 1 -5 نجمات ) بحيث يعرض المتوسط مع الكتاب في الصفحة الخاصة به , كما يعطي الفرصة لكتابة ما يحلو لك عن الكتاب و التعبير عن بحرية مما يتيح للقراء الجدد معرفة مدى نجاح الكتاب حتى قبل البدء في قرائته.

التوصيات :

هل اعجبك كتاب معين و فكرت في ان ترسله الى صديقك ؟! . حسناً GoodReads لم ينسى ذلك فبإمكان المستخدم التوصية على كتاب معين لاحد أصدقائه او لجميع قائمة الأصدقاء . كما يقوم الموقع نفسه بالتوصية على كتب على تقييم عالي او قام الكثير من المستخدمين بوضعها في قائمة الكتب التي يراد قراءتها .

Quotes , Quizzes & Polls :

القليل من المتعة ممزوجة بالفائدة .. اعتقد ان مؤسسي الموقع تبنوا هذا الشعار عن وضع هذه المميزات . فموقع قودريدز يقدم اقتباسات رائعة جداً يوميا لمستخدميه , كما يقدم لهم اختبارات تجعل المستخدم يدرك تماماً الى أي مدى استفاد من الكتاب.

تحدى نفسك مع قودريدز :

يوفر GoodReads الفرصة لكل من يملك روح التحدي ليتحدى نفسه و أصدقائه عبر نظام ال Reading Challenge . حيث يقوم المستخدم بوضع عدد معين من الكتب لإتمامه خلال العام , مثلا ان يقرر قراءة 60 كتاب خلال عام 2014 . فيضاف أي تم اكماله الى ان يصل العدد الى 60.

Author Program :

لم ينسى الموقع الكتاب الهواة و المغمورين , فاذا قمت بنشر كتاب معين في أي مكان و تريد الانتشار فإن GoodReads هو المنصة الرائعة للانطلاق . حيث سيجد الكاتب الكثير من الهواة امثاله و بإمكانه متابعتهم و الاستفادة من ذلك . ولا شيء يفيد الكاتب الجديد اكثر من نقد بناء صادر من قراء متمرسين.

Reading Progress :

هذا الجزء خاص فقط بالكتب التي تتم قراءتها حاليا , حيث يمكن للمستخدم اخبار أصدقائه بأنه في الصفحة رقم كذا في الكتاب او اخبارهم بأنه اكمل نسبة كذا من الكتاب .

GoodReads Social Integration :

يتكامل الموقع مع مواقع التواصل الأخرى و على وجه الخصوص فيسبوك و تويتر بصورة ممتعة جداَ اذ يمكنك جعل حسابك في تويتر ينشر تغريدات تلقائية كلما أحرزت تقدما في كتابك او في تحدي القراءة الخاص بك , او عندما تنوي ان تقرأ كتاباً او عند انتهاءك من قراءة اخر و هكذا .. كما يمكن نشر كل ذلك على فيسبوك و إضافة الى ذلك يقوم الموقع بإضافة محتوى رفوفك الافتراضية الى قسم الكتب الخاص بحسابك الشخصي في فيس بوك

قودريذ و الهواتف الذكية :

موقع قودريدز يملك تطبيقين للهواتف الذكية احدهما للأجهزة العاملة بنظام اندرويد و الاخرة لأجهزة IOS , و يحتوي تطبيق GoodReads لهواتف IOS على قارئ الكتروني مدمج فيه . كلامها يمتاز بواجهة سلسلة و بسيطة , الصور ادناه توضح التطبيق على نظام IOS :

IMG_2351IMG_2353IMG_2354IMG_2356

Save

اقرأ ايضاً المزيد من المحرر