شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

30 عام تمر على إطلاق نظام التشغيل ويندوز .. نظرة سريعة على تاريخ تطوره

0 294

تمر هذه الأيام ثلاثون عاماً على إطلاق أول إصدار من عائلة نظام التشغيل الشهير ويندوز .. حيث أطلقت مايكروسوفت في العشرين من شهر نوفمبر في عام 1985 الإصدار الأول من النظام، والذي كان نقطة تحول كبيرة في عالم الحواسيب الشخصية، ولا زالت أحدث الإصدارات حتى اليوم تحمل أهم خصائص وتطبيقات الإصدار 1.0 من ويندوز، مثل تطبيق المفكرة “Notepad” والرسام.

ويمثل ويندوز 1.0 أيضاً بداية استخدام الفأرة في ويندوز، حيث كان الاعتماد في أنظمة MS-DOS في تلك الفترة فقط على لوحة المفاتيح .. وغير استخدام الفأرة طريقة تفاعل المستخدمين مع الحواسيب تماماً .. وعلى الرغم من أن الإصدار 1.0 قد لاقى العديد من الانتقادات حينها، إلا أنه حتماً كان الأساس لويندوز الذي نعرفه اليوم.

في هذا المقال، نستعرض سريعاً تطور نظام ويندوز على مدى الثلاث عقوذ الماضية.


Windows 1.0 (العام 1985):

ويندوز 1.0 كان البداية لإمكانية استخدام الفأرة وتوفير واجهة رسومية في التفاعل مع الحاسوب.

Windows 1.0 (العام 1985) - ويندوز 1.0 كان البداية لإمكانية استخدام الفأرة وتوفير واجهة رسومية في التفاعل مع الحاسوب.


Windows 2.0 (العام 1987):

ويندوز 2.0 كان بداية ظهور تطبيقات أوفيس Word و Excel.

Windows 2.0 (العام 1987) - ويندوز 2.0 كان بداية ظهور تطبيقات أوفيس Word و Excel.


Windows 3.0 (العام 1990):

قدم الإصدار 3.0 من ويندوز واجهة محسنة بالإضافة إلى مدير البرامج والملفات، ولعبة Minesweeper.

Windows 3.0 (العام 1990) - قدم الإصدار 3.0 من ويندوز واجهة محسنة بالإضافة إلى مدير البرامج والملفات، ولعبة Minesweeper.


Windows NT 3.5 (العام 1994):

ويندوز NT 3.5 هو الإصدار الثاني من NT .. حيث كان نقطة تحول مايكروسوفت نحو قطاع الأعمال، بتقديم مزايا أفضل في الأمان ومشاركة الملفات.

Windows NT 3.5 (العام 1994) - ويندوز NT 3.5 هو الإصدار الثاني من NT .. حيث كان نقطة تحول مايكروسوفت نحو قطاع الأعمال، بتقديم مزايا أفضل في الأمان ومشاركة الملفات.


Windows 95 (العام 1995):

يمثل نقطة تحول في سلسة ويندوز، حيث تم الانتقال من معمارية 16 بت إلى 32 بت .. كما تم أيضاً تقديم قائمة “ابدأ”، وأول ظهور لمتصفح Internet Explorer الشهير.

Windows 95 (العام 1995) - يمثل نقطة تحول في سلسة ويندوز، حيث تم الانتقال من معمارية 16 بت إلى 32 بت .. كما تم أيضاً تقديم قائمة "ابدأ"، وأول ظهور لمتصفح Internet Explorer الشهير.


Windows 98 (العام 1998):

تم تحسين الأداء بشكل كبير، ودعم أكثر للعتاد .. كما تم التركيز أكثر على تحسين الويب والاتصال بالانترنت.

Windows 98 (العام 1998) - تم تحسين الأداء بشكل كبير، ودعم أكثر للعتاد .. كما تم التركيز أكثر على تحسين الويب والاتصال بالانترنت.


 

Windows ME (العام 2000):

في ويندوز ميلينيوم، ركزت مايكروسوفت أكثر على تحسين تجربة الملتي ميديا والوسائط الرقمية .. حيث كان أول ظهور لبرنامج Movie Maker في هذا الإصدار من ويندوز .. إلا أن هذا الإصدار عانى من مشاكل عدم الاستقرار.

Windows ME (العام 2000) - في ويندوز ميلينيوم، ركزت مايكروسوفت أكثر على تحسين تجربة الملتي ميديا والوسائط الرقمية .. حيث كان أول ظهور لبرنامج Movie Maker في هذا الإصدار من ويندوز .. إلا أن هذا الإصدار عانى من مشاكل عدم الاستقرار.


Windows 2000 (العام 2000):

ويندوز 2000 كان موجهاً أكثر لقطاع الأعمال .. تم إضافية خاصية الـ Plug and Play.

Windows 2000 (العام 2000) - ويندوز 2000 كان موجهاً أكثر لقطاع الأعمال .. تم إضافية خاصية الـ Plug and Play.


Windows XP (العام 2001):

ويندوز إكس بي كان يمثل طفرة في تحسين واجهة الاستخدام .. كما يجمع أيضاً بين تجربة الاستخدام الشخصي وقطاع الأعمال.

Windows XP (العام 2001) - ويندوز إكس بي كان يمثل طفرة في تحسين واجهة الاستخدام .. كما يجمع أيضاً بين تجربة الاستخدام الشخصي وقطاع الأعمال.


Windows Vista (العام 2007):

استغرقت مايكروسوفت 6 سنوات لتطوير ويندوز فيستا .. وبالرغم من أنه قدم خصائص ومزايا جديدة وتحسينات كبيرة على واجهة الاستخدام، إلا أنه أيضاً لاقى الكثير من الانتقادات، بسبب عدم دعمه لعدد كبير من العتاد القديم.

Windows Vista (العام 2007) - استغرقت مايكروسوفت 6 سنوات لتطوير ويندوز فيستا .. وبالرغم من أنه قدم خصائص ومزايا جديدة وتحسينات كبيرة على واجهة الاستخدام، إلا أنه أيضاً لاقى الكثير من الانتقادات، بسبب عدم دعمه لعدد كبير من العتاد القديم.


Windows 7 (العام 2009):

أحد أكثر الأنظمة شعبية .. أطلقت مايكروسوفت ويندوز 7 لتصحيح أخطائها في نظام فيستا .. حيث تم تحسين الأداء وواجهة الاستخدام بشكل كبير.

Windows 7 (العام 2009) - أحد أكثر الأنظمة شعبية .. أطلقت مايكروسوفت ويندوز 7 لتصحيح أخطائها في نظام فيستا .. حيث تم تحسين الأداء وواجهة الاستخدام بشكل كبير.


Windows 8 (العام 2012):

قامت مايكروسوفت في هذا الإصدار بعمل تغييرات كبيرة في واجهة الاستخدام .. حيث تم الاستغناء عن قائمة “ابدأ” التقليدية .. وكان بداية ظهور واجهات الميترو .. أيضاً ركزت مايكروسوفت هنا على تحسين خصائص اللمس ودعم أكبر للأجهزة اللوحية.

Windows 8 (العام 2012) - قامت مايكروسوفت في هذا الإصدار بعمل تغييرات كبيرة في واجهة الاستخدام .. حيث تم الاستغناء عن قائمة "ابدأ" التقليدية .. وكان بداية ظهور واجهات الميترو .. أيضاً ركزت مايكروسوفت هنا على تحسين خصائص اللمس ودعم أكبر للأجهزة اللوحية.


 

Windows 10 (العام 2015):

أعادت مايكروسوفت قائمة “ابدأ” .. تم إضافة العديد من المزاي والبرامج، مثل المساعد الشخصي كورتانا، ومتصفح إيدج الجديد .. مايكروسوفت عملت أيضاً على توحيد تجربة ويندوز، حيث أصبح نظام واحد يعمل على المنصات المختلفة.

Windows 10 (العام 2015) - أعادت مايكروسوفت قائمة "ابدأ" .. تم إضافة العديد من المزاي والبرامج، مثل المساعد الشخصي كورتانا، ومتصفح إيدج الجديد .. مايكروسوفت عملت أيضاً على توحيد تجربة ويندوز، حيث أصبح نظام واحد يعمل على المنصات المختلفة.