شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

دقة الـ 4K، ماذا تعني؟

0 633

Advertisement

من المؤكد سماعك لعبارة 4K كثيرا خلال الفترة الماضية .. فيديو 4K، صورة 4K، وكاميرا 4K.. فماذا تعني 4K؟

4K هي دقة وكأي دقة تقاس بالبيكسل، فمثلا دقة معظم الهواتف الذكية الآن 720×1280. أما الحواسيب المحمولة فلها شاشة أكبر ولذلك يكون عدد البيكسل المستخدم أكثر قليلا فأيضا تكون دقة معظم الحواسيب المحمولة الآن حوالي 900×1600. معظم الهواتف عالية المواصفات للعام الماضي كانت بدقة 1080 بيكسل أي 1080×1920 وكذلك معظم الحواسيب العالية المواصفات.

أما الشاشات بدقة 4K فتكون عادة بقياس 2000×4000 بيكسل. ونقول عادة لأنه ليس هناك قياس ثابت لها ولكن أقرب قياس أساسي معتمد الآن يسمى UHD : Ultra High Defntion, ويقيس تماما عند 2160×3840 وهذا عدد ضخم جدا من البيكسلز.

UHD-4K-Diagram

شيء آخر مختلف تماما وهو كثافة البيكسلز وهي عدد البيكسلز في الشاشة حسب مساحتها. وكلما زادت الكثافة كانت الشاشة أكثر وضوحا. فشاشة بدقة 1080 بيكسل على قياس 5 بوصة مثل الهاتف الذكي Samsung Galaxy S4 تكون أكثر وضحا من شاشة بقياس 17 بوصة كالموجودة بمعظم الحواسيب المحمولة. على الرقم من أن الدقة هي نفسها إلا أن كثافة البيكسلز أقل في الحاسب المحمول.

وهناك متغير آخر في المعادلة وهو البعد بينك وبين الشاشة نفسها. فمثلا ننظر لشاشات الهواتف المحمولة من على بعد سينتمترات فقط فلذلك نحتاج لشاشة بكثافة بيكسلز حوالي 300 بيكسل لكل بوصة حتى نرى الصورة كاملة وواضحة وليس كل بيكسل على حدة.

أما الحواسيب المحمولة فننظر إليها من على بعد عشرات السينتمترات فلا نحتاج كثافة دقة عاليةحوالي 100بيكسل لكل بوصة. وكذلك في حالة شاشة التلفاز ننظر إليها من على بعد أمتار فنحتاج فقط حوالي 40 بيكسل لكل بوصة. وهذه الأرقام هي أيضا لشاشة بدقة 1080 بيكسل ولكن على شاشتين 15 بوصة و 55 بوصة في حالة شاشة التلفاز.

أما إذا كانت الدقة 4K فتقدم كثافة بيكسل عالية تكون في أقل حالاتها مع التلفاز حوالي 100 بيكسل لكل بوصة. مما ينتج عنه صورة خرافية عالية الدقة حتى من على بعد سينتمترات.

optimal-viewing-distance-television-graph-size

تواجة 4K مشاكل بسيطة الآن أولها هي تكلفة الشاشات التي تقدم هذه الدقة فتصل أسعارها لألاف الدولارات وهو أمر مبالغ فيه ولكن ستحل هذه المشكلة مع الزمن وستتنافس الشركات على تقديم شاشات عالية الدقة والحفاظ على أسعار معقولة.

المشكلة الثانية التي تواجهة هذه التقنية عامة هي قلة المحتوى بنفس الدقة.. كي تستفيد من شاشة بهذه الدقة يجب أن يكون المحتوى المعروض عليها بنفس الدقة. والبرامج التلفزيونية الآن تصور بدقة 1080 بيكسل على أعلى تقدير وذلك لصعوبة الحصول على كاميرات تلتقط بتلك الدقة العالية لتكلفتها الخرافية أيضا. كما يصعب معالجة مثل هذا المحتوى.

كما يوجد المزيد من الأختصارات المشابهة الأقل شهرة مثل 2K وهي مساوية 1440×2560 بيكسل وتوجد بالعديد من الحواسيب المحمولة والحواسيب اللوحية وبعض الهواتف الذكية مثل OppoFind7a، Samsung Galaxy Note4، وLG G3.

4Kdiagram & 8K

وتوجد بعض أجهزة التلفاز النادرة جداً بدقة 8K .. وسأدعك عزيزي القارئ تتخيل نتائج هذه الدقة الفائقة .

728
تعليقات