ما هي انواع الـ VPN, وما هو النوع الافضل لك ؟

0 71

ال VPN او ال Virtual Private Network اصبح من الضروريات في عالمنا العربي , فمع انتشار الاختراقات و انتهاكات الخصوصية اصبح من الضروري تأمين الاتصال و اخفاء الهوية على الانترنت و الVPN خير معين على ذلك.

لكن معظم الناس يشعر بالحيرة عندما يقرر استخدام فكرة الفي بي ان. اي نوع اختار و ما هو الامثل لي؟ سنحاول في هذا المقال مناقشة انواع الفي بي ان و توضيح الفروقات بينها.

1 – PPTP

ترمز PPTP الى عبارة Point-to-point tunneling protocol و يعتبر هذا النوع هو الاقدم على الاطلاق و يسهل ضبطه في أي جهاز الا انه عام و متاح للجميع مما يعني سهولة اختراقه لهذا ينصح بالابتعاد منه للدواعي الامنية

2 – OpenVPN

هذا النوع هو نتاج لجهود رواد التقنيات المفتوحة المصدر و يستخدم هذه التقنيات في اجراء الاتصالات مثل OpenSSL encryption library , يعمل هذا النوع على جميع المنصات تقريبا (لينيكس , اندرويد , iOS ,ماك و ويندوز ) و يمتاز بأمان اكثر مقارنة بالنوع الاول لكن يعيبه صعوبة الضبط و التركيب و احتياجه لبرامج اضافية للقيام بالامر.

3 – L2TP/IPsec

و ترمز لLayer 2 Tunnel Protocol , هذا النوع متاح تقريبا في جميع انظمة التشغيل و الاجهزة  الحديثة , يمتاز بأمان عالي كالذي في يمتاز به الOpenVPN الا انه يعاني مشاكل في تخطي الجدار الناري (Firewall) ويعمل على منفذ (Port) واحد يمكن قفله. اذا يمكن اعتباره افضل من النوع الثالث لكنه اقل فعالية من النوع الثاني

4 – SSTP

و هي اختصار للعبارة Secure Socket Tunneling Protocol . تم تقديم هذا النوع اول مرة مع النسخة الاولى من ويندوز فيستا و هو مخصص ليعمل بفعالية عالية على نظام التشغيل ويندوز على وجه الخصوص. فإذا كنت من مستخدمي ويندوز فإن هذا النوع هو الافضل لك على الاطلاق. فهو يعالج مشكلة الجدار الناري الموجودة في L2TP بإعتماده طريقة عمل OpenVPN و يسهل ضبطه على الجهاز و بالطبع هو افضل من PPTP.

نخلص الى ان OpenVPN هو الخيار الافضل على الاطلاق , و لكن هذا لا يلغي اهمية الانواع الاخرى. فعلى حسب الحوجة لاستخدام VPN يمكنك اختيار النوع المناسب لك.

قد يعجبك ايضاً المزيد من المحرر