شبكة موقع.نت™
التقنية, عالمٌ بلا حدود

أندرويد 5 … نظرة عن كثب

0 385

عمليات تشويق و اشاعات كثيرة جعلت الكل يتلهف شوقا لنظام قوقل اندرويد 5 و الذي سمي باأندرويد L و ترمز L الى Lollipop …

لا شيء جديد في التسمية فقوقل اتبعت نفس النهج في تسمياتها لنسخ الاندرويد الاخرى …

اما الجديد في الأمر فسنحاول ان نبرزه في بقية هذا المقال

Integration & Sync :

هاتف , ساعة , تلفاز . لا يختلف الامر كثيرا فنظام اندرويد 5 سيعمل بنفس الكفاءة على جميع الاجهزة و على كل احجام الشاشات للاجهزة الداعمة للنظام و هذا سيوفر العديد من الميزات . منها على طبيعة الحال التزامن بين الاجهزة

فيمكنك الان التحكم في الموسيقى التي تعمل في جهازك الاخر عن طريق الساعة , كما يمكنك التحكم في البريد الالكتروني بطريقة اكثر فعالية .

pick-up

 

User Interface :

كما متوقع اعتمدت اندرويد على الMaterial Design في تصميم الواجهة مما اعطى واجهة تفاعلية سريعة الاستجابة للمس و احدثت كثير من التغيرات على قرار الMultitasking و الواجهة الخاصة بالمكالمات و غير ذلك ..

قائمة الاعدادات السريعة اصبحت تظهر فقط بالسحب لاعلى بأصبعين التحكم بالفلاش و الوصول و تدوير الشاشة و تشغيل و إيقاف الواي فاي والبلوتوث و الموقع الجغرافي بلمسة واحدة فقط، كما يمكنك تعديل إضاءة الشاشة وهناك وضعية الإضاءة التقائية Auto Brightness حيث تعتمد على الضوء المحيط لتعديل إضاءة الشاشة.

Capture12 61 52 42 21 32

   :Notifications

اعطت اندرويد الجانب الخاص بالاشعارات قدراً كبيراً من الاهتمام . فجعلت النظام أذكى في التعامل مع الإشعارات حيث أنه سيقوم بتنظيمها حسب نوعها أو مصدرها ويمكنك الوصول إليها بسهولة من مركز الإشعارات

و عملت على اعطاء المستخدم الحرية في تحديد التنبيهات التي يريد استقبالها، بحيث لن تصلك إلّا التنبيهات الهامة القادمة من أشخاص معينين تستطيع تحديدهم، وذلك كي تضمن أقل إزعاج ممكن مع الحصول على التنبيهات المهمة بالفعل. و هذا ما اسمته قوقل بوضع الاولوية او ال Priority mode ..

كما اصبح بإمكان مستخدم اندرويد الرد على الرسائل مباشرة من شاشة القفل سواء و اخفاء ما تريد من الاشعارات بكل سهولة ..

قوقل عملت ايضاً على عدم ازعاجك اثناء مشاهدة مقطع فيديو او الاستمتاع بلعبة ما , فعند ورود مكالمة لن يتم مقاطعة ما تفعله، بل يمكنك اختيار الرد على المكالمة من خلال اللعبة أو تجاهل المكالمة ومتابعة اللعب أو المشاهدة.

 

your-device

 

Security :

في الجانب الامني اضافت قوقل خاصية الGust لتدعم خاصية ال Multiusers الموجودة مسبقاً , بحساب الضيف يكون الوصول للبيانات محدود .

اصبح بالامكان استخدام القفل الذكي لربط و توثيق جهازك الأندرويد مع جهاز آخر لاستخدامه لفتح القفل .. و تم إضافة طبقة من الحماية على على إعادة ضبط المصنع و ذلك لتضييق الخناق على سرقة الأجهزة و إمكانية الأستفادة منها بعد ذلك . بعض نسخ الأندرويد السابقة تضمنت طبقات حماية كهذه و لكن كان يتم إضافتها من قبل مصنعي الهواتف الا ان قوقل ترى الان ان هذا المستوي من التأمين يجب أن يتوفر في نظام التشغيل كحزء اساسي منه .

 

Battery Life :

التحديثات الجديدة عملت على اطالة عمر البطارية لمدة 30 دقيقة اضافية كما ستمكن المستخدم من معرفة الزمن الباقي على انتهاء البطارية و الزمن اللازم لشحنها شحناً كاملا . مما يشكل تهديدا على البرامج التي كانت تستخدم لادارة البطارية لأان هذه الميزات اصبحت جزء من النظام الان !!

 

 

بجانب هذه التحديثات اصبح نظام اندرويد يدعم 68 لغة حول العالم بعد اضافة 15 لغة جديدة

سيتوفر التحديث أولاً على هاتف نكسوس 6 و اللوحي نكسوس 9 ، بالإضافة إلى الهاتفين نكسوس 4 و نكسوس 5 و اللوحيين نكسوس 7 و نكسوس 10 و اجهزة Google Play edition خلال اسابيع .